أخبار عاجلة
وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

الجبير: علاقاتنا مع واشنطن استراتيجية ونعتمد على أنفسنا في الحفاظ على مصالحنا

السعودية / نبأ – اكد وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الأردني ناصر جودة "أننا بحثنا امور عديدة وكان هناك تطابق في المواقف حول العديد من الملفات"، مشيراً الى "أننا بحثنا العلاقات الثنائية وكيفيتة تعزيز التشاور والتنسيق وسنعمل لتطويرها".

ومن جهة اخرى، لفت الجبير الى "اننا لا نعتمد على الولايات المتحدة الأميركية في مصالحنا ونبحث معهم الا أننا نبحث معهم في العديد من الملفات الاقليمية والامنية والأجتماعية والسياسية"، موضحا أن هناك قيادات أميركية تعتبر أن سياستها منذ 12 عاماً كانت خاطئة.

وأشار الى "اننا لا ننظر الى قرارات منذ 12 سنة ان تبقى كما هي"، معتبراً أن ما تفعله الولايات المتحدة منذ 12 سنة لا تفعله اليوم ولن تفعله بعد 10 سنوات.

وأوضح الجبير ان "علاقاتنا مع الولايات المتحدة استراتيجية ومهمة ومستمرة وتخدم البلدين، ونحن نتشاور معها في تحقيق الإصلاحات في العراق وانتخاب رئيس في لبنان"، لافتاً الى أنها "تدعم ما نقوم به وهي شريك اقتصادي مهم جدا وهناك علاقة متينة معها"، سياستنا بالنسبة للعراق واضحة ويجب تطبيق الاصلاحات التي تم الاتفاق عليها ليكون هناك حكومة لكل العراقيين.

وأكد أن "ايران لم تجننا فنحن لدينا قوة"، مشيراً الى أنه "اذا السعودية تعمل لتصدي الاعمال الايرانية المشاغبة في المنطقة والسعودية حققت نجاحات في هذا المجال"، موضحا ان تواجد ايران بدأ يتقلص في بعض الدول، مشدداً على "اننا حريصون على ان لا يكون لإيران تدخل سلبي في المنطقة".

وأمل الجبير ان "يكون لنا أفضل العلاقات مع ايران ولكن هذه العلاقات يجب ان تقوم على مبادىء واسس وما رأيناه من ايران عكس ذلك".