أخبار عاجلة

صحيفة إسرائيلية: اجتماع حماس مع السعودية يشير إلى تحسن العلاقات

السعودية / نبأ – ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية أن الإجتماع الذي جمع بين رئيس المكتب السياسي لحركة حماس "خالد مشعل" والعاهل السعودي الملك "سلمان بن عبد العزيز" يشير إلى تحسن العلاقات بين الجانبين.

ووصفت الصحيفة الاجتماع بأنه نادر نظرا لأنه لم يحدث منذ سنوات طويلة، وضم الاجتماع كبار أعضاء الجناح السياسي لحركة حماس مع العاهل السعودي وولي العهد وزير الدفاع، موضحة أن هدف الاجتماع محاولة تقارب محتمل بين السعودية وإيران.

 وأشارت الصحيفة إلى أن الاجتماع ناقش سبل الوحدة الفلسطينية والوضع السياسي في المنطقة، وتطوير العلاقات بين حماس والسعودية".

ونوهت الصحيفة إلى أن حماس سيطرت على قطاع غزة منذ عام 2007 بعد نشوب حرب أهلية قصيرة ودامية مع خصومهم الفلسطينيين في حركتي فتح وخاضت ثلاثة حروب مع إسرائيل للقضاء عليها.

ولفتت إلى أن علاقات مصر مع حماس شابها بعض التوترات بسبب الحرب الأهلية السوريةفي أعقاب الربيع العربي في عام 2011 ورفضها  لمطلب دعم الرئيس السوري بشار الأسد، في حربه ضد المتمردين الاسلاميين في المقام الأول.

فقد تحسنت العلاقات بين حماس والمملكة العربية السعودية منذ تولى سلمان العرش السعودي في يناير واتخذت المملكة موقفا حازما حديثا في المنطقة.وقادت السعودية تدخل العسكري العربي في اليمن وتعارض بشدة المد الإيراني في العالم العربي، على الرغم من الاتفاق الذي تم هذا الأسبوع بين طهران والقوى العالمية بشأن برنامجها النووي المثير للجدل.