أخبار عاجلة

صحيفة «وند» الأمريكية: ضغوط سعودية سرية وراء طرد مالينوفسكي

نشرت صحيفة” وند” الأمريكية مقالا اليوم الخميس، 17 يوليو، للكاتب مايكل معلوف تحت عنوان “البحرين طردت المبعوث الأمريكي تحت ضغوط سعودية”، ادّعى فيه الكاتب أن طرد مساعد وزير الخارجية الأمريكية للديمقراطية وحقوق الإنسان من البحرين؛ تمّ نتيجة لضغوط سعودية تؤشر إلى مدى تدهور العلاقات السعودية الأمريكية.

وجاء إبعاد توم مالينوفسكي من البحرين الأسبوع الماضي على خلفية لقائه ببعض من قادة المعارضة البحرانية. وهو الإجراء الذي اعتبره وزير الخارجية الأمريكي بأنه ” لا يتسق مع مستوى العلاقات بين البحرين وأمريكا”.

ويقول معلوف بأن البحرين تحتفظ بعلاقة ممتازة مع أمريكا، كما وأن البحرين هي مقر للأسطول الخامس الأمريكي ولذلك فإنه “من المستبعد أن تعترض البحرين على لقاءات مالينوفسكي”، إلا أنه، وبحسب الكاتب، فإن الإجراء تم – ووفقا لمصادر – بسبب “ضغوط سعودية سرية”.

ويذهب الكاتب إلى أن ما حصل هو مؤشر على مدى تدهور العلاقات السعودية الأمريكية.

وقد بدأت العلاقات بين البلدين بالانحدار مذ تخلت أمريكا عن الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك حليف السعودية. كما وأن السعودية تعتبر أن أمريكا لم تبذل جهدا لإسقاط الرئيس السوري بشار الأسد.

ومع بدء المفاوضات الأمريكية الإيرانية حول البرنامج النووي الإيراني؛ فإن العلاقات بين البلدين تدهورت بشكل أكبر بحسب الكاتب، والذي يرى أن السعودية بدأت تتحرّك بمفردها بعيداً عن أمريكا لحفظ “مصالح حلفائها في المنطقة”، وليست خطوة إبعاد مساعد وزير الخارجية الأمريكي إلا حلقة في مسلسل تدهور العلاقات بين البلدين، بحسب ما يقول.

والجدير بالذّكر أن حكومة البحرين أصدرت بيانا يوم الاثنين، ٧ يوليو الجاري، اعتبرت فيه مساعد وزير الخارجية الأمريكي “شخصا غير مرغوب به”، وطلبت منه مغادرة البلاد على خلفية زيارة للمجلس الرمضاني لجمعية الوفاق المعارضة. وهو الإجراء الذي اعتبره مراقبون إهانة للإدارة الأمريكية المطالبة بالرد عليه، بحسب معارضين أمريكيين.

البحرين اليوم