أخبار عاجلة

حجب مواقع في السعودية وإيقاف صحف في البحرين

السعودية / نبأ – نفت وزارة الإعلام الكويتية صحة الاخبار التي تحدثت عن منعها صحيفة الحياة السعودية من دخول البلاد.

ووصف مدير العلاقات العامة والإعلام في الوزارة شامخ الرشيدي، الاخبار التي اشيعت حول هذا الموضوع بأنها عارية عن الصحة.

يأتي هذا بعدما اشارت عدة مواقع اخبارية بأن الصحيفة منعت من دخول الكويت على خلفية مقال للكاتب السعودي داود الشريان، تحدث فيه عن الخلاف النفطي السعودي الكويتي حول حقلي الوفرة والخفجي.

ولكن في مكان اخر، قامت السلطات السعودية بحجب موقع صحيفة رأي اليوم الالكترونية التي يديرها الصحفي الفلسطيني عبد الباري عطوان.

الصحيفة اعتبرت ان الحجب ياتي بسبب تغطية الصحيفة العلمية والموضوعية للحرب في اليمن، ومواقفها الواضحة والصريحة التي تطالب بالحوار، وتجنب الحلول العسكرية لقضايا المنطقة العربية ودول الجوار.

وأعربت الصحيفة عن أسفها للقرار السعودي الذي يتعارض كلياً مع الحريات وحقوق القارئ السعودي في الاطلاع على كل وجهات النظر دون أي رقابة أو معوقات، مؤكدة انها ستظل تقف إلى جانب التعبير وحق المواطن السعودي في المعرفة والوصول الى المعلومة الصحيحة والموضوعية المتعلقة ببلده أو أي بلد عربي آخر دون أي تردد أو مواربة.

ويشهد الخليج انتقادات من منظمات حقوقية دولية بسبب تدني حريات التعبير عن الرأي واستهداف الصحافيين، وخاصة في السعودية والبحرين. البلد الأخير أغلق مجددا صحيفة “الوسط” التي يُنظر إليها باعتبارها الصحيفة الوحيدة المستقلة، وقال نشطاء بأن الإغلاق تمّ خلافاً للقانون الذي يفرض صدور حكم قضائي، وأكد صحافيون عاملون في الصحيفة بأن الإغلاق في حال استمرّ من الممكن أن يؤدي إلى ضرر مالي واسع، لاسيما أن هناك ثلاثمائة موظف يعيلون أبنائهم من خلال العمل فيها.