أخبار عاجلة

السعودية تحصل على حق صيانة طائرات تايفون بعد دخولها قائمة أسواق التسلح البريطانية

نبأ: حصلت شركة "الإلكترونيات المتقدمة السعودية" على توكيل رسمي من شركة (بي آي إيه) للأنظمة الدفاعية الجوية، يجيز لها القيام بأعمال صيانة سرب طائرات التايفون في اسطولها العسكري، وتصبح المملكة بهذا التوكيل أول شركة قادرة على إصلاح صناديق إلكترونيات طائرات التايفون الحربية خارج أوروبا.

من جانبه صرح آندي كار -كبير المديرين التنفيذيين بشركة أنظمة (بي آي إيه) السعودية- أول أمس قائلًا: تهدف شركة أنظمة (بي أي إيه) العالمية في الأساس إلى تعزيز قدرات شركائها الصناعية. في السعودية خاصةً باعتبارها أحد شركائنا الرئيسيين.

وستساعد الشركة الأوروبية، شركتا (بي آي إيه) و(شركة الإلكترونيات المتقدمة) السعوديتان للحصول على النسخ الأصلية من المعدات المطلوبة؛ لتمكين الشركتين السعوديتين من إنشاء مقر صيانة لصناديق إلكترونيات الطائرات قادر على إصلاح قرابة 35 صندوقًا.

يذكر أنه تم تجديد الإتفاق حول صفقة تايفون بين لندن والرياض، بعد الزيارة التي قام بها ولي العهد البريطاني، الأمير تشارلز، إلى الرياض في فبراير الماضي. والتي حصلت السعودية بموجبها على 72 مقاتلة من نوع "يوروفايتر تايفون"، في عام 2005، إلا أنه لم يتم تنفيذ الصفقة، وتوقفت المفاوضات بين الجانبين في عام 2007، بسبب احتجاج السعودية على ارتفاع أسعار المقاتلة الأوروبية المتطورة، التي وصلت قيمتها الأخيرة إلى عشرة مليارات جنية إسترليني. في الوقت الذي كشفت قائمة إدارة الإستثمار والتجارة البريطانية عن ادراجها أسم السعودية ضمن قائمة أسواق التسلح ذات الأولوية للمملكة المتحدة.