أخبار عاجلة
وزيرا الخارجية الروسي سيرغي لافروف والإيراني محمد جواد ظريف

موسكو: حل مشكلات الشرق الأوسط ينبغي أن تتم بدون تدخلات خارجية

اليمن / نبأ – قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الاثنين ان حل المشكلات في منطقة الشرق الأوسط ينبغي ان يتم بدون تدخلات خارجية.

واضاف لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف في موسكو ان تسوية الازمات في الشرق الاوسط يجب ان تتم دون تدخلات خارجية، مشددا ان الحل في سوريا لا يمكن ان يكون الا سلميا ويتم تنفيذه من قبل السوريين انفسهم.

واقر المسؤول الروسي بوجود خلافات مع شركاء بلاده الغربيين بما في ذلك مصير الاسد، مؤكدا عدم قبول بلاده للمطالبة برحيل الاسد، مشددا الي ان الشعب السوري هو من يقرر مصيره ويجب علي المعارضة السورية ان تضع قاعدة موحدة وبناءة للتفاوض مع الحكومة. 

واشار الي ان الاتفاق النووي بين ايران والدول الكبرى سيضمن استعادة الثقة في المنطقة وتعزيز العلاقات الاقتصادية …معربا عن تعويل موسكو دخول خطة تطبيق الاتفاق النووي الايراني المتوصل إليه حيز التنفيذ.

من جانبه اكد وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف ان الحل السياسي هو الطريق الوحيد لتسوية الازمة السورية وعلى الاطراف الخارجية مساعدة الاطراف السورية في التوصل الى توافق.

واشار ظريف الي دور موسكو المهم في تطبيق الاتفاق النووي بين طهران والسداسية وان رفع العقوبات عن بلاده سيزيل كافة العقبات امام التعاون الاقتصادي مع روسيا.

وفي سياق متصل قالت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها في ختام المؤتمر الصحفي المشترك أن لافروف وظريف أكدا تقارب مواقف بلديهما إزاء ضرورة إعادة الاستقرار إلى الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الأمر الذي سيمكن الدولتين من إحراز قدر أكبر من تنسيق جهودهما، سيما في إطار مساهمتهما في تسوية النزاعات في اليمن وسوريا والعراق وتعزيز تصديهما المشترك للتهديد الناجم عن تنظيم داعش وغيره من الجماعات المتطرفة.