أخبار عاجلة

نائبة روحاني: إيران حاولت إقامة حوار عبر قنوات دبلوماسية مع السعودية

إيران / نبأ – كشفت نائبة الرئيس الإيراني، معصومة ابتكار، أن "إيران حاولت إقامة حوار من خلال القنوات الدبلوماسية مع السعودية".

وأوضحت ابتكار في حوار مع "بي بي سي"، إن "بلادها ترغب في العمل مع القوى الأخرى في الشرق الأوسط لتعزيز السلام في المنطقة، في أعقاب توقيع الاتفاق النووي مع الغرب الشهر الماضي"، مؤكدةً "حق إيران في الدفاع عن نفسها، وإن عبرت عن عدم وجود نية لدى بلادها للهيمنة على الشرق الأوسط".

وأضافت: "ان طهران تأمل في استعادة ثقة دول الجوار والتعاون معها لمواجهة الجماعات المتطرفة"، مشيرةً الى إن "الاتفاق الأخير الذي وافقت فيه إيران على الحد من أنشطتها النووية الحساسة مقابل رفع العقوبات عنها يمثل "خطوة إلى الأمام" بالنسبة للعالم كله"، معتبرةً ان "هذا يعني حقبة جديدة من العمل مع العالم من حيث الأبعاد المختلفة للتجارة والتبادل الثقافي، ويعني أن إيران ستكون لاعبا أكثر بروزا في هذا الجزء من العالم".

وشددت ابتكار على أن "إيران لن تتوقف عن دعم أولئك الذين تهددهم سياسات النظام الاسرائيلي، وأن إيران بحاجة إلى أن تكون قادرة على الدفاع عن نفسها في المنطقة، حيث العديد من القواعد العسكرية الأميركية". وأوضحت ابتكار أن إيران تريد أيضًا استخدام نفوذها "لتعزيز السلام والاستقرار". وقالت: "يجول وزير خارجيتنا فى المنطقة، لأن الحفاظ على العلاقات واستعادة الثقة مع جيراننا يشكل مشكلة بالنسبة لنا".

وأردفت: "نأمل أن نتمكن من استعادة هذه الثقة عبر العمل مع الدول الإقليمية المختلفة، لتكون قادرة على الوقوف بحزم ضد التطرف والإرهاب، ضد تنظيم داعش الذى يعد ظاهرة رهيبة".