أخبار عاجلة

عضو هيئة كبار العلماء: يجوز للناخب منح صوته لقريبه الأقل كفاءة منعاً للقطيعة

السعودية/ نبأ- قال الشيخ عبدالله المطلق عضو هيئة كبار العلماء، انه يجوز للناخبين منح أصواتهم لأقاربهم المرشحين؛ حتى وإن كانوا أقل كفاءة من منافسيهم إذا كان ذلك يسبب القطيعة.

جاء ذلك خلال إتصال هاتفي في برنامج "فتاوى" الذي يبث على التلفزيون السعودي الرسمي، وكان متصل قد وجّه سؤاله لـ"المطلق" قائلاً: "خالي مرشح للإنتخابات، هل يجوز لي أن أمنح صوتي لمنافسه الأكثر كفاءة؟"، فأجاب عضو هيئة كبار العلماء: "يجوز منح صوتك لخالك حتى ولو كان أقل كفاءة من الآخر؛ في حال أن ترشيحك للمنافس يسبب قطيعة وزعلاً من قريبك" ، وأضاف: "حتى لو منحت صوتك لغير خالك فإنه لن يعلم عن ذلك"، وفقا لموقع "سبق" الإلكتروني.

ويشترط النظام الجديد للانتخابات، إثبات السكن للناخب، منعاً للتكتلات، ولن يستطيع الناخب منح صوته لقريبه أو صديقه المرشح في حال أن موقع سكنه بعيد عن دائرة المرشح.

وبدأت أول أمس السبت، أول انتخابات بلدية تشارك فيها المرأة كناخبة ومرشحة، وهي النسخة الثالثة من الانتخابات البلدية في 11 منطقة، بقيد الناخبين والناخبات.

وتنطلق مرحلة قيد الناخبين في بقية مناطق المملكة، يوم7 سبتمبر المقبل؛ حيث أنهت اللجنة العامة للانتخابات استعداداتها كافة لانطلاق مرحلة قيد الناخبين، وذلك بتجهيز المراكز الانتخابية، وربط المراكز بوحدة المعلومات بالوزارة؛ حيث يبلغ إجمالي عدد المراكز الانتخابية على مستوى المملكة (1236) مركزاً انتخابياً؛ و (424) مركزاً نسائياً.