أخبار عاجلة

الملك سلمان في الولايات المتحدة لأول مرة .. وملفات اقتصادية وسياسية على الأجندة


السعودية/ نبأ- أنهى الديوان الملكي ترتيب الوفد الذي سيرافق الملك سلمان في زيارته الأولى للولايات المتحدة والتي سيصلها بين 4 و5 من سبتمبر المقبل.

وبحسب مجتهد، فإن الديوان الملكي اختار مجموعة من رجال الأعمال السعوديين لمرافقة سلمان في زيارته.

الوفد سيضم أيضا عددا كبيرا من الصحفيين والإعلاميين كلفتهم وزارة الإعلام السعودية المشاركة في تغطية الرحلة وهيأت لهم وسائل النقل والإقامة.

مجتهد أشار كذلك إلى أن ثمة إعدادا لوفد نسائي والتنسيق مع الأمريكيين في ترتيب برنامج يبرر حضورهن. وفد لا يريد له ديوان سلمان أن يبدو مفتعلًا وسخيفًا مثل الوفد الذي شارك مع الملك السابق عبدالله.

أما الوفد السياسي فسيضم الملك وابنه ولي ولي العهد محمد ووزير البترول والمالية والخارجية، إضافة لعدد من المستشارين في الديوان ورئاسة الوزراء.

لم يطل زعل الأصدقاء إذا. الملك الذي لم يحضر قمة كامب دايفيد لغضبه من الاتفاق النووي سيلبي دعوة أوباما ليناقش فيها الطرفان ما حصل في فيينا بالإضافة إلى الأوضاع الإقليمية في المنطقة.

زيارة يتوقع ألا يغيب عنها الطابع العسكري.

فقد أفاد تقرير لصحيفة الواشنطن بوست الأميركية أن الرئيس الأميركي وفي إطار الترويج للاتفاق النووي وعد بزيادة شحنات الأسلحة إلى إسرائيل والسعودية، وحلفاء آخرين في منطقة الشرق الأوسط.

وقد جاء في رسالة أوباما في رسالة إلى النائب الديمقراطي جيرولد نادلر، في 19 من أغسطس. الاتفاق سيدعّم المستويات غير المسبوقة من مساعداتنا العسكرية على مدى العقد المقبل.

وهو ما يرجح أن العاصفة الاقتصادية التي ضربت السعودية وما يتهددها من عجز كبير في الميزانية لن يحول دون أن تعود السعودية بصفقات تسليحية جديدة من أميركا وربما أيضا بمشاريع عسكرية جديدة تديرها واشنطن وتنفق عليها الرياض.