أخبار عاجلة

الموسوي: البحرين بحاجة إلى إطلاق مشروع العدالة الانتقالية

البحرين / نبأ – نظم منتدى وعد السياسي مساء الأربعاء التاسع من سبتمبر في قاعة فلسطين بجمعية العمل الوطني الديمقراطي وعد بأم الحصم ندوة تحدث فيها الأمين العام للجمعية رضى الموسوي واستعرض فيها التطورات السياسية في المنطقة وانعكاساتها على الوضع المحلي في البحرين.

وفي مستهل كلمته وجد الموسوي أن موقع البحرين الاستراتيجي الذي يتوسط دول الخليج يجعله حُكما متأثرا بكل التطورات الإقليمية على مختلف الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأضاف الموسوي أن خارطة الشرق الأوسط تشهد تغييراً جيوسياسيا واضح الملامح في العديد من بلدانه، وخصوصاً سوريا والعراق واليمن، وأضاف بأن خارطة سايكس بيكو ستبدو مهترئة أمام عملية التشكيل الجديدة التي من المحتمل أن تُولِّد دويلات على أسس دينية وعرقية ومذهبية.

وأوضح الموسوي بأنّ هذه التطورات تنبيء بأن الدول العربية ستواجه عملية تفتيت تبتعد معها القضية المركزية عن دائرة الاهتمام، لصالح الفرار نحو الحلول الفردية القطرية الضيقة التي ستقود – بحسب الموسوي – إلى تعقيد المشهد أكثر مما هو معقد أصلاً.

وعن الوضع الداخلي في البحرين قال الموسوي إن البحرين تحتاج لنقلة نوعية من خلال القيام بقرارات جريئة تتمثل في الشروع في تعزيز الوحدة الوطنية عبر إطلاق مشروع العدالة الانتقالية الذي يعالج آثار المرحلة السابقة ويؤسس لمرحلة جديدة تتوازى مع إطلاق الحوار الوطني الجامع الذي يراه الموسوي أكثر من ضرورة ملحة من اجل خلق التوافقات الكبرى وتجنيب البحرين ما يصفها بويلات تداعيات الأزمات الإقليمية المستفحلة.