أخبار عاجلة

الجبير يتّهم إيران بالشغب في الحج منذ الثمانينيات، والمتحدث باسم الحكومة الايرانية: تصريحات سخيفة جداً

إيران / نبأ – وصف المتحدث باسم الحكومة الايرانية، محمد باقر نوبخت، التصريحات الاخيرة لوزير الخارجية السعودي عادل الجبير حول ايران بانها "سخيفة" و"خاوية" جدا.

وفي تصريح ادلى للصحفيين اليوم الثلاثاء، حول التصريحات الاخيرة لوزير الخارجية السعودي الذي ادلى به في الرد على سؤال لقناة العربية حول كلمة الرئيس الايراني، حسن روحاني، خلال الاجتماع السبعين للجمعية العامة للامم المتحدة في نيويورك، قال نوبخت، انه عندما نقبل باننا نتحدث مع دولة معادية وتكنّ لنا العداء، فان مثل هذا الكلام يعتبر سخيفا وخاويا جدا وان طرحه ليس مستبعدا.

كان جبير قال وحول حديث روحاني ومطالبته المملكة بالاهتمام أكثر بالحج والحجاج، إن آخر مَنْ يتكلم عن الاهتمام بالحجاج والحج وبيت الله الحرام هم الإيرانيون أنفسهم، لأنهم في الماضي تسببوا بمشاكل للحجاج وأزعجوا زوار بيت الله الحرام عدة مرات، وأشهرها كانت عندما تظاهروا وسط الحجاج في ثمانينيات القرن الماضي، مما أدى إلى سقوط عدد من الشهداء، بسبب أعمال الشغب التي قاموا بها.

واتّهم الجبير خلال المقابلة، الجمهورية الإسلامية باستغلال أمور انسانية سياسياً في انتقادها لتقصير المملكة في خدمة الحجاج وتهاونها في تسهيل زيارة الأماكن المقدسة، معبراً أنّ ما ذكره الرئيس الإيراني يتناقض مع مبدأ السيادة.