أخبار عاجلة

محمد بن نايف يطلق تهديدات ضد ايران

السعودية / نبأ – وجّه ولي العهد محمد بن نايف تهديداً لإيران، متوعداً بمحوها عن الخارطة خلال ثوان معدودة، في حال قامت بإطلاق رصاصة تجاه السعودية.

هذا الكلام نقله رجل الدين المتشدد الشيخ عبدالعزيز الفوزان في حوار تلفزيوني مساء الخميس الماضي، وقال إن ابن نايف ردّ على تهديدات قائد الثورة الاسلامية في ايران السيد علي خامنئي بالقول إنه لو تجرأت إيران  وأطلقت رصاصةً واحدة باتجاه السعودية، فسيتحدث الناس أنه كان هناك مدينة اسمها طهران، على حد تعبيره.

وتفتح كارثة منى إشكالية العلاقات بين طهران والرياض، إلا أنّ الصحافي البريطاني ديفيد هيرست يرصد مشاهد أخرى من هذه الإشكالية واعتمادا على شهادات حجاج بريطانيين.

ويعيد الكاتب ديفيد هيرست هذا السجال إلى زمن صعود الوهابية مع محمد بن عبدالوهاب وعبدالعزيز بن سعود، أي إلى مرحلة تحطيم وإزالة المقامات والآثار الدينية المقدسة لدى فئات كبيرة من المسلمين.

التاريخ الأقرب كان شاهداً أيضاً على خلافات بين إيران والنظام السعودي وبلغت ذروتها العام 1987، وتخللها توقف الإيرانيين عن المشاركة في الحج.

إلا أن ديفيد هيرست يستدرك الربط بين حادثة مشعر منى وجذور الخلافات التاريخية والمذهبية، معتبراً أن الوقائع أبسط من ذلك بكثير، وإن يزيد الصراع السعودي الإيراني في المنطقة الأمر تعقيداً.