أخبار عاجلة

بوتين يلتقي محمد بن سلمان

روسيا / نبأ – يلتقي الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، بوزير الدفاع السعودي، محمد بن سلمان آل سعود، اليوم الأحد، في مدينة سوتشي.

وكان بوتين قد التقى في وقت سابق اليوم، بولي عهد أبو ظبي، محمد آل نهيان.

وسيحضر اللقاء كل من وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، ووزير التجارة، دينيس مانتوروف، ورئيس إنغوشيتيا، يونس بيك إفكوروف، ووزير الطاقة الروسي، ألكسندر نوفاك.

وفي تعليق صدر عن الكرملين في وقت سابق حول زيارة ولي ولي العهد السعودي المرتقبة إلى روسيا قال دميتري بيسكوف الناطق الرسمي باسم الرئيس الروسي: "الاتصالات بين روسيا والسعودية أصبحت مكثفة للغاية، وفي حال حدد موعد الزيارة بشكل مؤكد فستصدر عنا المعلومات المطلوبة في هذا الصدد. لا يمكننا حتى الآن الإفصاح عن أي شيء في هذا الخصوص".

وحتى الان لا يبدو للسعودية موقف واضح من الدور الروسي الجديد، لا زال وزير الخارجية عادل الجبير يكرر نفس المعزوفات السابقة حول انه لا مستقبل للرئيس السوري بشار الاسد في المرحلة المقبلة.

لكن على الارض فإن الواقع يشي بأمور مختلفة. ربما يمكن الاشارة الى الحملة الاعلامية المضادة لبيان عدد من مشايخ المملكة الذين دعوا الى الجهاد ضد روسيا في سوريا، فهؤلاء تعرضوا لموجة انتقادات في الصحف من قبل عدد من الكتاب السعوديين.

هذا وقد شهدت الفترة الماضية تزايدا في المباحثات بين مسؤولي البلدين، حيث زار ولي ولي العهد محمد بن سلمان موسكو في يوليو الماضي، وكذلك فعل وزير الخارجية عادل الجيير في يونيو الماضي.

إقرأ أيضاً: “مجتهد”: تحفظ أميركي يلغي زيارة الملك سلمان إلى روسيا

قال المغرد السعودي المثير للجدل "مجتهد"، أنّ الملك سلمان قرر تجميد فكرة زيارته لروسيا بعد وصول إشارات تحفّظ من واشنطن، مشيراً أنّ الطرفان، السعودي والأميركي تحدثا عن الزيارة التي كان من المفترض أن تتم خلال العام الجاري.

وأضاف "مجتهد" في "تويتر" أنّ للتطورات في سوريا علاقة بالتحفظ الأميركي، لأنّ النشاط الروسي في سوريا حصل بعلم وموافقة واشنطن وبإحاطة المملكة بالتفاصيل، مرجحاً أن…. (المزيد)

وحول موقف السعودية من الضربات الروسية ضد تنظيم داعش في سوريا يعلق  الخبير في الشؤون العربية الروسية د نواف ابراهيم من موسكو في اتصال مع نبأ: