أخبار عاجلة

ديوان المراقبة: 41.9 مليار ريال صرفت دون وجه حق

السعودية / نبأ – كشف ديوان المراقبة العامة عن صرف 41,980 مليار ريال خلال عام 1435 هـ دون وجه حق وسند نظامي او تم التراخي في تفعيل اجراءات تحصيلها من الجهات المختصة مشيرًا إلى أن ذلك جملة المبالغ التي اكتشفها الديوان خلال العام .

وقال في تقرير وفقاً لصحيفة "المدينة" إن جملة المبالغ التي تم تحصيلها وتوريدها للخزينة العامة خلال نفس السنة المالية ونتيجة مطالبات الديوان ومتابعته المستمرة لتفعيل اجراءات تحصيلها بلغت 2,9 مليار ريال.

وأكد الديوان انه قام خلال السنة المالية بفحص ومراجعة ما ورد اليه في المواعيد النظامية من الحسابات الشهرية والختامية ،وتم تنفيذ المهام الرقابية المكتبية منها والميدانية ضمن الخطة السنوية.

وبدأت السعودية أمس حملة تقشف واسعة في مختلف قطاعات الدولة بسبب ارتفاع العجز في الميزانية 20%، بسبب تراجع عوائد النفط، وقالت مصادر اقتصادية خليجية مطلعة،  أن ابرز الخطوط العريضة لهذه السياسة التقشفية تخفيض الدعم للمحروقات والكهرباء والماء وبعض السلع الأساسية الأخرى، وربما الغائه كليا، ودراسة إمكانية فرض ضرائب على الدخل والتحويلات الخارجية بالنسبة إلى الأجانب، وزيادة بعض الرسوم على تجديد الإقامات ورخص القيادة والخدمات البيروقراطية الرسمية الأخرى.

ونشرت صحيفة (الغارديان) البريطانية في عددها الصادر الجمعة مضمون رسالة بعث بها الملك السعودي إلى وزير المالية نحمل عنوان “سري للغاية” في تاريخ 14 /12/ 1436 هجري 28/9/2015 ميلادية.

وتنص الرسالة على ضرورة اتخاذ اجراءات تقشفية لتقليص الإنفاق الحكومي في الاشهر الثلاثة الاخيرة من ميزانية العام الحالي من بينها الايقاف الفوري لكل مشاريع البنى التحتية الجديدة، ووقف شراء اي سيارات او اثاث او تجهيزات اخرى، وتجميد جميع التعيينان على الدرجات كافة، وايقاف صرف اي تعويضات مالية من جراء نزع الملكية من المواطنين، وفك الارتباط للعقارات التي لا توجد حاجة ماسة لنزع ملكيتها.

وتنص أيضا على وجوب منع ابرام اي عقود استئجار المباني التي سبق الاعلان عن استئجارها، وان لا يتجاوز الصرف من اعتمادات البنود والمشاريع خلال الفترة المتبقية من الميزانية عن 25 بالمئة من الاعتماد الاصلي.

ولفتت صحيفة "فورين بوليسي" أمس أنّ  الازمة الاقتصادية التي ادى اليها انخفاض اسعار النفط، وارتفاع العجز في الميزانية، قد يؤديان بالبلاد الى الافلاس، ما يعني انه على الادارة الاميركية أن تبدأ بالشعور بالقلق من انهيار النظام السعودي والتفكير بالتحرك لاجباره على تنفيذ اصلاحات قبل فوات الاوان.


اقرأ أيضاً: عدوان عاصفة الحزم يهدد الميزانية السعودية التي تعاني من العجز

أدى إنخفاض أسعار النفط الخام إلى تسجيل السعودية عجزاً بقيمة مئة وستة مليارات دولار، بعدما كانت الحكومة توقعت هذا العجز بستة وثلاثين مليارا فقط. هذا ما أعلنته شركة جدوى للاستثمار السعودية في أحدث تقاريرها. التقرير الفصلي لجدوى أشار الى….. (المزيد)

اقرأ أيضاً: رويترز: السعودية تصدر صكوكا نهاية 2015 لتمويل العجز

قال وزير المالية السعودي إبراهيم العساف إن المملكة قادرة على تحمل تقلبات النفط وإن الحكومة ستواصل إصدار السندات وقد تصدر صكوكا قبل نهاية عام 2015 لتمويل العجز المتوقع في موازنة أكبر مصدر للنفط في العالم.

ولفت العساف خلال تصريحاته… (المزيد)

شاهد أيضاً: سعود بن سيف النصر يحمل محمد بن سلمان مسؤولية التدهور الاقتصادي

قال الأمير السعودي سعود بن سيف النصر إن حكومة بلاده “صرفت في الأشهر القليلة الماضية مئات المليارات (من الريالات)  في صفقات وهمية ورشوة حكاكم وشراء ذمم، لتغطية تكاليف مغامرات مراهقين” في إشارة على ما يبدو لولي ولي العهد ووزير الدفاع محمد بن سلمان (30 عاماً)، الذي ينعته خصومه بالمراهق.

ورأى الأمير السعودي في تغريدات نشرها على حسابه في تويتر أمس الثلثاء ” أن بعثرة الأموال بمئات المليارات مقابل حرمان مستحقيها كانت… (المزيد)