أخبار عاجلة

خبراء: حالة من التخبط تعيشها الأسرة الحاكمة السعودية

السعودية / نبأ – التحليلات حول حقيقية قيادة المملكة السعودية تتجه نحو التأكيد أن ولي ولي العهد محمد بن سلمان هو الحاكم الفعلي للبلاد حاليا، وأن الأمراء في حال من التخبط.
الصحافي البريطاني هيو مايلز من جريدة الجارديان نقل عن أمير سعودي وصفه بالكبير، أن الملك سلمان بن عبد العزيز مصاب بمرض الزهايمر.
وخلال لقاء تلفزيوني أكد مايلز أن هناك توجها يدعمه أربعة أو خمسة من أخوة الملك، للإنقلاب عليه وعزله هو ووليي عهده محمد بن نايف ومحمد بن سلمان.
الصحافي المتخصص بشؤون السعودية والشرق الأوسط تحدث عن غضب كبير داخل الأسرة المالكة بسبب سيطرة ابن سلمان على إدارة الدولة،حيث يعتقد الأمراء أن هذا الوضع يقود المملكة إلى كارثة.
وأشار مايلز إلى رسالة كتبها أمير سعودي كبير الشهر الماضي تدعو الأسرة الحاكمة إلى الإطاحة بوليي العهد ابن نايف وابن سلمان اللذين أدخلا البلاد في أزمات اقتصادية وسياسية خطيرة، بحسب الرسالة.
في السياق تحدث الكاتب البريطاني بريان وايتيكر عن تزايد قلق المواطنين في المملكة بسبب ما وصفه بسياسة اليأس.
واعتبر وايتيكر أن إستمرار ربط الأسرة الحاكمة شرعيتها السياسية بالوهابية، ستجعلهم يخسرون.
الكاتب رأى أن التغييرات التي أدخلها الملك سلمان على تشكيلة الحكم في المملكة، والكوارث التي وقعت مؤخرًا في مكة ومنى، وإرسال أحد الأمراء رسالة تدعو لرحيل الملك سلمان،يسلط الضوء على المشكلات الجوهرية التي يعاني منها النظام السعودي.
وأشار إلى الاستبداد البعيد عن المحاسبة والقرارات المتهورة وفق تعبيره، محذرا من أن المملكة لا يمكن أن تستمر بتلك الطريقة إلى أجل غير مسمى، وأن السعوديين باتوا يعرفون ذلك بشكل متزايد.