أخبار عاجلة

نفي خليجي لشراء منظومة القبة الحديدية من إسرائيل

السعودية / نبأ – بعد المعلومات التي تحدثت عن نية دول الخليج شراء منظومة الدفاع الصاروخي الاسرائيلية المعروفة بالقبة الحديدية، أنكرت كل من الكويت والبحرين عزمها على هذا.
الكويت وعلى لسان مصدر في وزارة دفاعها نفت وجود مفاوضات بينها وبين دولة الاحتلال لشراء المنظومة. وقال المصدر إنه حتى الان لا يوجد سوى دراسة لشراء منظومة دفاع مضادة للصواريخ من الولايات المتحدة وليس من إسرائيل، مشيرا الى ان الامر لم يصل الى مرحلة التفاوض انما ما زالت الفكرة في مرحلة الدراسة.
وزارة الإعلام البحرينية نفت من جهتها نيتها شراء المنظومة من اسرائيل، وكرر وزير الإعلام البحريني عيسى عبدالرحمن الحمادي كلام المصدر الكويتي بأن دول الخليج تريد شراء هذه المنظومة من الولايات المتحدة وليس من إسرائيل.
الحمادي قال إن ما نقلته قناة فوكس نيوز عن وزير خارجية بلاده لم يكن صحيحاً، مشيرا الى انه قد تم التواصل معها من قبل وزارة الخارجية من أجل تصحيح ما نقلته، نافياً أي كلام مع الإسرائيليين حول هذا الموضوع.
وكانت شبكة فوكس نيوز نقلت على لسان وزير الخارجية خالد بن محمد آل خليفة قوله إن الإسرائيليين لديهم قبتهم الحديدية الصغيرة، ودول مجلس التعاون الخليجي ستكون لديها قبة حديدية أكبر بكثير.
من جهة ثانية تداولت قناة سكاي نيوز خبرا مفاده ان صفقة شراء القبة الاسرائيلية كانت ستجري بين دول الخليج وتل أبيب عبر وسيط أميركي، مقدرة قيمتها بمئات مليارات الدولارات.
كما تحدثت عدة تقارير ان هدف دول الخليج من الاستعانة بالتقنيات الاسرائيلية نابع من خوفها من البعبع الذي أوهمت نفسها به وهو البعبع الايراني.