أخبار عاجلة

الديلي تلغراف: الوقت ليس مناسبا لبريطانيا لإزعاج حليف مهم كالسعودية

بريطانيا / نبأ – اشارت صحيفة "الديلي تلغراف" البريطانية إلى "تصريح رئيس جهاز الأمن الخارجي MI5 من أن الوضع الأمني في بريطانيا هو الأسوأ منذ وجوده في الجهاز، حيث أن إسلاميين يحاولون تنفيذ عملية كبيرة تسقط عددا كبيرا من الضحايا".

ورأت الصحيفة إن "الوقت ليس مناسبا لإزعاج حليف مهم، هو السعودية، الواقع في المنطقة التي يمكن أن يأتي منها المنفذون المحتملون لعمليات إرهابية في بريطانيا".

ولفتت الصحيفة إلى "سعي رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون إلى تحسين العلاقات ونيته زيارة السعودية، لكنها تقول إنه لم يكن هناك داع لزعزعة العلاقات منذ البداية".

وكانت صحيفة "الغارديان" البريطانية كشفت أنّ المملكة المتحدة تتخذ السعودية سوقا أوليا لتعزيز مصالحها التجارية وتقوم بإبرام صفقات أسلحة، وهو ما اعتبرته الصحيفة نوعا من المغازلة للاستفادة من اضطرابات الشرق الأوسط.

وذكرت الصحيفة في تقرير قبل نحو أسبوعين أنّ دوائر رسمية بريطانية تكثف جهودها للفوز بعقود مربحة مع السعودية، لاعتبارها سوق يشجع الشركات البريطانية للاستثمار فيه، كما أنه يقدم عطاءات للحصول على عقود في مجالات الصحة والأمن والدفاع والعدل، وذلك على الرغم من معارضة بعض الدول الأوروبية للسياسات التى تنتهجها السعودية.

وأضافت الصحيفة أن وزراء بريطانيين يعكفون على إقامة علاقات أوثق من أي وقت مضى مع السعودية، وإبرام صفقات تجارية معها، بزعم أن السياسات البريطانية الخارجية تقوم على مساعدة استقرار الدول المهددة بالزعزعة، فضلا عن  ضمان سيادة الأمن والعدالة فهذه هي القيم البريطانية.

ومن المتوقع أن تحصل السعودية العام المقبل على صفقة أسلحة تشمل تسليم 22 طائرة هوك في صفقة قيمتها 1.6 مليار دولار،  مشيرة إلى أن  المملكة المتحدة هي الآن أكبر مورد أسلحة للسعودية، وتستحوذ على 36٪ من مجموع واردات الأسلحة السعودية.

وأوضحت الصحيفة أن بريطانيا ترغب في الاستفادة من الوضع الهش في الشرق الأوسط عن طريق تعزيز المصالح التجارية والاستثمارية، فقد وجدت الطريق لذلك بمغازلة السعودية وإبرام معها صفقات للتسلح.

وتبتز السعودية بريطانيا بتهديدها بأنّ العلاقة في خطر كلما رفعت الأخيرة الصوت بوجه الإنتهاكات ضد حقوق الإنسان في المملكة، السفير السعودي في بريطانيا محمد بن نواف بن عبد العزيز هاجم قبل اربعة ايام زعيم المعارضة البريطانية جيريمي كوربين، قائلا إنه "خرق الاحترام المتبادل بين البلدين عندما قال إنه أقنع رئيس الوزراء البريطاني دايفيد كاميرون بإلغاء صفقة لبناء سجن في السعودية، بقيمة 5.9 مليون جنيه استرليني".