أخبار عاجلة

الأوروبية السعودية: الحكومة لم تلتزم بتقديم الرعاية الصحية للشيخ النمر

 

الأوروبية السعودية: الحكومة لم تلتزم بتقديم الرعاية الصحية للش…

الأوروبية السعودية: الحكومة لم تلتزم بتقديم الرعاية الصحية للشيخ النمر

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, November 20, 2015

السعودية / نبأ – أصدرت المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان تقريرا تفند فيه حالة التعذيب الطبي والإهمال العلاجي المتعمد والمستمر للمشاكل الصحية التي يعانيها معتقل الرأي الشيخ نمر باقر النمر.
تقول المنظمة إن الشيخ النمر يعاني من معاملة صحية سيئة منذ اليوم الأول لاعتقاله في الثامن من يوليو عام ألفين واثني عشر إلا أن المتاعب الصحية التي يعاني منها تفاقمت مؤخرا نتيجة حالة الإهمال الصحي المتعمد.
وتضيف المنظمة إنه لم يتم إرسال حلاق للشيخ النمر في الشهور الأربعة الأخيرة ولم يعط مقصاً للأظافر في هذه الفترة، إذ يكون مقص الأظافر عند الحلاق عادة ويعطى للسجناء وقت الحلاقة ثم يتم استعادته.
أيضا أدى تعمد الإهمال مؤخرا لاكتساب زنزانته رائحة كريهة. لديه فقط لباسان يبدلهما من وقت لآخر ويغسلهما بنفسه. يوفر السجن عادة غسيلا لملابس السجناء بشكل دوري، وهو ما ما لم يوفر للشيخ المعتقل في الشهور الأخيرة. الماء الموجود في غرفته للغسيل أو الاستحمام ماء بارد، ومع ذلك منعت عنه مؤخرا مواد النظافة الشخصية كالصابون ومعجون الأسنان.
يعاني الشيخ النمر، وفق تقرير المنظمة، من ضعف نظر قبل الاعتقال ولكنه لم يعط نظارة.
يشير التقرير إلى أنه وبعد نقله لسجن الحائر، بدأ موظفو السجن بأخذ الشيخ النمر للعيادة الطبية بشكل شبه روتيني، يتم خلال الزيارة توجيه أسئلة معتادة، ثم يعاد للزنزانة دون معالجة المشاكل الصحية المتفرقة التي يعاني منها.
المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان أكدت أن ما تعرض له الشيخ النمر منذ بدايات اعتقاله وحتى الآن، والإهمال العلاجي والصحي المتعمد الذي يتعرض له حاليا، تدخل جميعها ضمن مواد اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهينة التي انضمت إليها السعودية عام سبعة وتسعين. وتضيف أنه يتوجب على الحكومة السعودية وانطلاقا من المواد 12 و13 و14 من الاتفاقية أن تحاسب المسؤولين عما تعرض له من تعذيب ومعاملة غير إنسانية ومهينة.
وحذرت المنظمة من أن الشيخ النمر سجين رأي، نتيجة لدفاعه عن حقوق المواطنين ومطالبته بإصلاحات سياسية، وهو اليوم محكوم بالإعدام وقد تقوم الحكومة السعودية بتنفيذ الإعدام في أية لحظة.