أخبار عاجلة

الشرقية.. المنطقة الأكثر إصابة بسرطان الرئة.. والخبراء- معامل النفط هي السبب

 

الشرقية.. المنطقة الأكثر إصابة بسرطان الرئة.. والخبراء- معامل …

الشرقية.. المنطقة الأكثر إصابة بسرطان الرئة.. والخبراء- معامل النفط هي السبب

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, November 20, 2015

السعودية / نبأ – في المرتبة الأعلى بالإصابة بالأمراض السرطانية، جاءت المنطقة الشرقية بين مناطق السعودية، لتثير التساؤلات حول علاقة إحتوائها على أكبر مصافي النفط في المملكة.

رئيس أكاديمية سرطان الرئة رئيس قسم الأورام بالشؤون الصحية في وزارة الحرس الوطني الدكتور عبد الرحمن جازيه أشار إلى تزايد إنتشار مرض سرطان الرئة وهو من الأورام الأكثر فتكا.
وخلال المؤتمر السنوي لأكاديمية سرطان الرئة حذر جازيه من أنه قد ينتشر بصورة وبائية.
واعتبر أن الإحصاءات نذير سوء داعيا إلى تضافر كل الجهود الفردية والمجتمعية لمنعه من أن يفتك بالمجتمع، إلا أنه أكد أن السبب الأساس هو تزايد معدلات التدخين.
هذه المعلومات أعادت تسليط الضوء على دور المصافي والمنشآت النفطية المنتشرة بقرب المناطق السكنية في الشرقية أكثر المناطق إحتواءا للنفط في العالم.
استشاري أمراض السرطان في مركز الخليج لمكافحة أمراض السرطان الدكتــــور صالــح العثمان، كان قد أكد أن غاز نيتروجين الدايوكسيد من أهم أسباب تزايد حالات الإصابة بالسرطان في ثلاث مناطق سعودية.
وأشار إلى أنه إستند على دراسة مسحية ، أثبتت علاقة هذا الغاز الذي يستخدم في الصناعات الكيماوية والبتروكيماوية بشكل خاص بتنامي حالات الإصابة بالسرطان في كل من الرياض والمنطقة الشرقية ومكة المكرمة.
الصالح أكد أن الجهات الصحية السعودية لا تنشر إحصاءات رسمية ودقيقة عن حالات الإصابة. وشدد على ضرورة إعطاء إحصاءات متجددة، لترسم للمتخصصين الطريق الصحيح لمعرفة أسرار وعلاج هذا المرض.
كما يشير المراقبون إلى أن اضمحلال المناطق الزراعية وعدم اتخاذ إجراءات وقائية جعل الأمراض التنفسية والسرطانية واقعا دون حلول في المنطقة الشرقية.
وفي ظل التستر الرسمي على الدراسات ، وتزايد نسبة الإصابات ، يتسائل أهالي المنطقة عن مستقبلهم في منقطة قد تكون من الأغنى طبيعيا في العالم.