أخبار عاجلة

جمعية الوفاق المعارضة: التسامح الديني مفقود في البحرين


البحرين/ نبأ- التسامح المفقود في البحرين، كان محور التقرير الذي أصدرته جمعية الوفاق بمناسبة اليوم العالمي للتسامح.

وفي مؤتمر صحافي عقده رئيس دائرة الحريات والحقوق في الجميعة، سيد هادي الموسوي، ومسؤول الحريات الدينية في مرصد البحرين لحقوق الإنسان، الشيخ ميثم السلمان، عرضت الجمعية تقريرها الذي حمل عنوان البحرين: التسامح الديني المفقود.

التقرير اشار الى الانتهاكات التي مارسها النظام خلال موسم عاشوراء الماضي، وقال الموسوي إن الجمعية رصدت 196 حالة انتهاك تتعلق بإحياء عاشوراء هذا العام، ومن ذلك استعمال أسلحة الشوزن والغاز السام خلال قيام القوات الامنية بنزع الرايات العاشورائية.

بدوره شدد الشيخ السلمان على ان السلطة في البحرين تُصنّف باعتبارها غير متسامحة، وفق الإعلان العالمي للتسامح، مؤكدا أنّ السلطة تمارس الاضطهاد بحقّ مكون وطني وديني بأكمله في البحرين، داعياً الأمم المتحدة للمساهمة في مساعدة سلطات البحرين لوضع خطط عملية وتدابير قانونية لإيقاف اضطهاد المواطنين الشيعة.

ميدانياً كانت البحرين شهدت سلسلة تظاهرات منددة بأحكام الإعدام الجائرة عقب صلاة الجمعة انطلقت في بلدة الدراز تظاهرة حاشدة رفع المشاركون فيها صور قيادات الثورة المعتقلين، كما رددوا الشعارات المنادية بالمطالب الشعبية.

الهتافات ندّدت بأحكام الإعدام الصادرة بحق المواطنين محمد رمضان وحسين موسى، كما رفعت صورهما خلال التظاهرة التي جابت طرقات البلدة باتجاه الشارع العام.

في بلدة كرزكان غرب البلاد، خرجت تظاهرة بعنوان حكم الإعدام تحت الأقدام، كما تضامن المتظاهرون مع المحكومين بالإعدام في المنطقة الشرقية بالسعودية، وعلى رأسهم الشيخ نمر النمر الذي رُفعت صوره خلال التظاهرة ايضا.

الى ذلك شهدت بلدات اخرى مسيرات استنكار لاحكام الاعدام، وفي بعض البلدات تم قطع الطرق بالاطارات المشتعلة، بما في ذلك المناطق المحاذية لمطار البحرين الدولي.