أخبار عاجلة
البحرين .. عاصمة التعذيب

المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة يدعو إلى تقديم شكوى عاجله لـ”الجنائية الدولية” حول البحرين

4البحرين / نبأ – دعا المجلس الدولي لدعم المحاكمة العادلة وحقوق الانسان  إلى تقديم تقرير "هيومن رايتس وتتش" حول التعذيب في البحرين إلى المحكمة  الجنائية الدولية في روما كشكوى عاجله.

وفي بيان له اليوم الخميس حول  تقرير هيومن رايتس ووتش حول البحرين والصادر في نوفمبر 2015 والمعنون بـ "هذه دماء من لم يتعاون، استمرار تعذيب وسوء  معاملة الموقوفين في البحرين"، أشاد المجلس بالجهود  التي  بذلت في اعداد هذا  التقرير  الوافي  والعاكس لانتهاكات واختراقات سلطات البحرين لكل  القوانين  والاعراف الدولية وحتى الاتفاقيات الدولية التى وقعت عليها وانضمت اليها.

واعتبر البيان أنّ حالة حقوق الانسان في البحرين في حالة تدهور شديد، مشيراً إلى اسقاط   الجنسيات  والقمع  والتعذيب  وتزايد  قرارات  الاعدام واضهاد  المعارضة ومصادرة  اصواتها الامر الذي جعل البحرين تتصدر الترتيب على سلم القمع ومصادرة الحريات وانقاص الحقوق، حيث يؤكّد التقرير على الحقائق التالية:

 ـ استمرار التعذيب الممنهج في سجون البحرين

 ـ غياب المحاكمات للموقوفين وتلفيق التهم ضدهم

  ـ انتهاك القوانين الدولية وخاصة اتفاقية مناهضة التعذيب والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والميثاق العربي لحقوق الانسان، وكذلك دستور البحرين نفسه

 ـ عدم تنفيذ توصيات اللجنة البحرينية المستقله لتقصي الحقائق

 ـ إخفاء جرائم التعذيب لعدم السماح للمقرر المعني بالتعذيب بزيارة البحرين والاطلاع على أوضاع السجون المزريه

 ـ الأمانة العامة للتظلمات ومفوضية حقوق السجناء ووحدة التحقيق شهود زور وتغطية للتعذيب وسوء المعاملة للسجناء

 ـ التغاضي الدولي عن الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان في البحرين بل تشجيع حكومة البحرين

وأيدّ المجلس الدعوات التى تطالب بتقديم هذا  التقرير الى المحكمة  الجنائية الدولية في روما كشكوى عاجله. كما يؤيد البيان دعوة مجلس حقوق الانسان في جنيف الى عقد  جلسة استثنائية  لبحث  حالة  حقوق الانسان  في  البحرين وايفاد لجنة  دولية  للتحقيق  بكل  ما ورد في  تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش.

وشدد المجلس على الدعوات السابقة والمتكرّرة بالمطالبة  بزيارة  عاجلة   للجنة  مناهضة التعذيب  ولزيارة  السجون  والاستماع  الى شهادات المعتقلين والمحررين وعائلاتهم.