أخبار عاجلة

تظاهرة في العوامية.. ومفتي أهل السنة في العراق لقناة “نبأ”: متفائلون بعدم تصديق حكم إعدام الشيخ النمر

السعودية / نبأ – قال المغرّد السعودي الشهير المعروف باسم مجتهد إنه من المتوقع أن يتم تنفيذ القتل في الخمسة والخمسين اليوم الثلاثاء، وأردف بأنّ تنفيذ الإعدامات قد يتم اليوم "إلا إذا حدث ما يدعو للتأجيل".

وأوضح مجتهد بأنّ الإعدامات سيتم تنفيذها كلها في عدة مدن سعودية وفي يوم واحد.

وفي ضوء ذلك، انطلقت مساء أمس الاثنين في بلدة العوامية بمنطقة القطيف شرق السعودية تظاهرة تضامنيّة مع الشيخ المعتقل نمر النمر. التظاهرة التي دعا إليها نشطاء محليون ندّدت بأحكام الإعدامات التي تُهدّد السلطات السعودية بتنفيذها بحقّ عدد من النشطاء والمواطنين من البلدة، وعلى رأسهم الشيخ النمر.

ورفع المتظاهرون صورا للمحكومين بالإعدام وهتفوا ضدّ المحاكم السعودية التي اتهموها بعدم العدالة والانحياز للسلطات الحاكمة.

وكانت منظمات حقوقية محلية ودولية طالبت السلطات السعودية بوقف أحكام الاعدام، مطالبين السعودية أن ترفع السرية التي تفرضها على القضايا التي يصدر فيها أحكام بالإعدام.

من جهته، حذّر مفتي أهل السنة في العراق الشيخ مهدي الصميدعي مما وصفها تداعيات خطيرة في حال نفّذت السعودية حكم إعدام الشيخ النمر.

وفي اتصال هاتفي مع قناة "نبأ"، دعا الشيخ الصميدعي الملك سلمان إلى عدم تصديق الحكم، وكشف أن هيئة الإفتاء أرسلت للملك سلمان رسالة بهذا الخصوص.

وفي السياق نفسه، كشف شقيق الشيخ النمر، محمد النمر، بأن المرجع الديني السيد علي السيستاني أرسل رسالة إلى الملك سلمان لأجل إلغاء حكم إعدام الشيخ النمر.

وفي استمرار للتمهيد من أجل تنفيذ أحكام الإعدامات، عمدت وسائل الإعلام الرسميّة إلى إذاعة مواد وبرامج تتعلق بالجماعات الإرهابيّة، فيما أكد نشطاء بأن الشيخ نمر النمر وبقية نشطاء العوامية المحكومين بالإعدام بُراء من الإرهاب وأن الإدعاء العام السعودي لم يُوجه إليهم تهماً بالقتل.

إلى ذلك، تحدثت والدةُ المعتقل المحكوم بالإعدام داوود المرهون، السيدة آمنة آل صقر، عن معاناة ابنها منذ اعتقاله من المستشفى وخلال المراحل التحقيق والمحاكمة.

آل صقر أشارت إلى أنه تم وضع ابنها في الدار الإجتماعية بالدمام شرق المملكة بسبب صغر سنه ثم تم وضعه بالسجن الإنفرادي وتعرّض للتعذيب الجسدي والنفسي خلال التحقيق.

وأكدت أن محاكمة ابنها افتقرت إلى كافة شروط المحاكمة العادلة خاصة وأن اعترافاته تم انتزاعها تحت التعذيب.

آل صقر شددت على أن ابنها تعرض للظلم في كل المراحل خاصة أنه لم يجرح أو يقتل أحد، وأكدت أنه لو تم قتل ابنها فهذا هو الظلم الأكبر الذي لا يمكن تصحيحه، مشيرة إلى أنها وكل أمهات المحكومين بالإعدام لن يسكتن إلا إذا تم قتلهن مع أولادهن.

مظاهرة الأمس