أخبار عاجلة

بعثة سعودية فرنسية مشتركة تتمكن من العثور على أقدم وثيقة بالحروف العربية شمال نجران

السعودية/ نبأ- نشر فريق خبراء أثريين سعوديين وفرنسيين، خبر عثورهم على مخطوطة في جنوب المملكة يحتمل أن تكون أقدم وثيقة بالحروف العربية مكتشفة حتى الآن، على ما أعلنت وزارة الخارجية الفرنسية.

الحدث الذي وصف بـ"الاكتشاف العلمي الكبير"، حسب تقدير خبراء الدولتين، قرب الحدود اليمنية السعودية ، قدر أن تعود هذه المخطوطة التي عثر عليها على بعد 100 كيلومتر شمال نجران إلى القرن الخامس للميلاد، أي قبل مولد النبي محمد بنحو قرنين من الزمان.

وقال فنسان فورياني أحد المتحدثين باسم الخارجية الفرنسية في مؤتمر صحافي إن تاريخ المخطوطات عرف لأنها "كانت مؤرخة، وهي تعود إلى العامين 469 و470 ميلادية".

ورأى المتحدث أن "الفريق الأثري الفرنسي السعودي توصل إلى اكتشاف علمي كبير الأهمية لتاريخ شبه الجزيرة العربية واللغة العربية".

وهذا هو أقدم شكل للكتابة العربية معروف حتى الآن، وكان يشكل الحلقة المفقودة بين الكتابات النبطية والكتابات العربية، حسب المصدر.

وحسب الوزارة التي تمول البعثة الأثرية التي يرأسها عالم المخطوطات فريديريك ايمبير، فإن المخطوطة مكتوبة بخط يراوح بين الخط العربي والخط النبطي، علما أن الخط النبطي كان أول مراحل الكتابة العربية.

ويركز عالم الآثار والمخطوطات الفرنسي إيمبير أبحاثه في مجال المخطوطات والكتابات العربية ولا سيما تلك التي تعود إلى القرون الأولى للإسلام في الشرق الأوسط، بين القرنين السابع والتاسع للميلاد.