أخبار عاجلة

رغم الانتقادات.. الكونغرس يمرر صفقة الأسلحة مع السعودية

 

رغم الانتقادات.. الكونغرس يمرر صفقة الأسلحة مع السعوديةhttp://nabaatv.net/archives/59179

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Sunday, December 13, 2015

السعودية / نبأ – سجلت الأصوات الأمريكية المناهضة للسعودية فشلا جديدًا، بعد رفض الكونجرس الأمريكي مقترح إلغاء تعاقد المملكة مع وزارة الدفاع الأمريكية على شراء ثلاثة عشر ألف صاروخ ذكي، العام الجاري، في صفقة قيمتها مليار وثلاثمئة مليون دولار.

واكتفى الكونجرس الأمريكي بمطالبة وزارة الدفاع “البنتاجون” بإطلاعه على جميع الصفقات العسكرية التي يريد المسؤولون الأمريكيون عقدها مع المملكة، بحسب ما ذكرته شبكة “فوكس نيوز” الإخبارية الأمريكية.

وتعرض الكونجرس، خلال الـ30 يومًا الماضية، لحملة انتقادات واسعة شنها بعض أعضائه الزاعمين أن المملكة أصبحت توجه كل تركيزها وقوتها العسكرية للقتال الدائر في اليمن، وأن جميع حلفاء أمريكا في الخليج لم يعودوا يشاركون في القتال الدائر ضد تنظيم داعش.

وأمام ذلك، طالب هؤلاء الأعضاء بإيقاف صفقة الـ1.3 مليار دولار، التي تزود واشنطن بمقتضاها الرياض بترسانة صواريخ (13 ألف صاروخ ذكي)، إضافة إلى أسلحة أخرى، ما يدعم إمكانات المملكة العسكرية بقوة.

وعكف أعضاء الكونجرس، خلال الأيام الماضية، على عقد جلسات خاصة لدراسة تلك الاتفاقية الدفاعية قبل أن تنتهي المباحثات بموافقة المجلس على الصفقة ورفضه الاقتراح المطالب بإلغائها.

وتحدثت الشبكة عن إبرام السعودية اتفاقيات شراء أسلحة من أمريكا منذ 2010 تقدَّر قيمتها بـ90 مليار دولار.

وبشأن الانتقادات الحقوقية، قالت الخارجية الأمريكية بأنها “لاحظت أن هناك قلقاً بشأن القتلى والجرحى اليمنيين”، وزعمت أنها شجّعت التحالف السعودي ضد اليمن على التحقيق “في التقارير الموثقة للضحايا اليمنيين”، وأضافت بأن واشنطن تسعى إلى “حل دبلوماسي في اليمن”، مشيرةً إلى بدء محادثات السلام اليمنية في منتصف ديسمبر الجاري، مع وقف إطلاق النار لمدة 7 أيام.

تقرير فوكس نيوز” أشار إلى الانتقادات متعددة الجهات التي تتعرض لها السعودية، وإضافة إلى سجلها في مجال حقوق الإنسان في اليمن، فإن المملكة السعودية تشهد انتهاكات واسعة لعاملات المنازل، وتنفيذ إعدامات واسعة، كما أنّ الحريات الدينية منعدمة.