أخبار عاجلة

انطلاق محادثات اليمن وسط سعي سعودي للخروج من المستنقع

 

انطلاق محادثات اليمن وسط سعي سعودي للخروج من المستنقعhttp://nabaatv.net/archives/59359

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, December 15, 2015

اليمن / نبأ – وراء أبواب مغلقة، وبرعاية أممية، بدأت محادثات بين اليمنيين في مدينة فييل بيين غرب سويسرا، بهدف تفعيل وقف إطلاق النار وتحسين الوضع الإنساني والبحث عن حل سياسي.
وكان المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إسماعيل ولد الشيخ أحمد قد أعلن وقف إطلاق النار لسبع أيام، ودعا كل الأفرقاء إلى الإلتزام بها.
وكان موعد دخول الهدنة قد تأجل بطلب من الرئيس اليمني المستقيل عبد ربه منصور هادي بحجة تأخر وصول مراقبين أمميين إلى جبهات المواجهات في تعز..
من جهته أكد المتحدث الإعلامي لبعثة الأمم المتحدة في سويسرا شربل راجي أن المحادثات بناءة ، وأن الجميع يسعى لإيجاد حل وضمان الاستقرار والسلام في اليمن.

وسيتم عقد الإجتماعات في مكان غير معلن عنه ليعطي المحادثات فرصة للنجاح يتوقع أن تستمر المحادثات طوال الأسبوع إلا أن الوقت الزمني الممنوح لها خاضع للتغيير وفق الحاجة.

وكان مسؤول في حكومة هادي أكد أن واشنطن ولندن مارستا ضغوطا شديدة على هادي لتقديم تنازلات في المسائل التي أصر عليها وأدت إلى فشل المفاوضات في المرة الأولى.
وأشار المسؤول إلى توجه دولي لمنح أنصار الله دورا سياسياّ لتحقيق التوازن ومواجهة الإرهاب.
وبالتوازي مع تأكيد مراقبين أن السعودية تبحث عن حل للخروج من المستنقع اليمني،وتزايد الضغوط بسبب تريد الوضع الإنساني، كان وزير الدفاع الأميركي أشتون كارتر قد إعتبر أن الرياض لا تلعب دورا مهما في الحرب ضد داعش لإنشغالها بالحرب على اليمن.