أخبار عاجلة

عجز الميزانية يطال مؤسسة التقاعد العسكري: وضع حرج ينهي رصيد إحتياطاتها خلال خمس سنوات

السعودية / نبأ – يصوت مجلس الشورى السعودي، في جلسته يوم الثلاثاء المقبل، على توصية للجنة المالية التي تطالب بضرورة اتخاذ إجراءات تصحيحية لمعالجة العجز النقدي الذي تعاني منه مؤسسة التقاعد فيما يتصل بالتقاعد العسكري.

وأوردت صحيفة "الرياض"، نقلاً عن تقرير لمؤسسة التقاعد، بأن المركز المالي لحساب التقاعد العسكري في وضع حرج، مما يهدد رصيد احتياطات هذا الحساب بالانتهاء بعد خمس سنوات.

ومن جهتها، أوضحت مصادر، أن لجنة الشورى المالية أكدت ضرورة سداد وزارة المالية للأرصدة المستحقة لمؤسسة التقاعد، كما طالبت المؤسسة لمراجعة وتطوير استراتيجياتها الاستثمارية لزيادة عائدات استثماراتها السنوية.

وتشير تقديرات صندوق النقد إلى أن الرياض تواجه عجزا قياسيا في الموازنة يتجاوز 100 مليار دولار هذا العام بما يمثل 21.6 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي مع تقلص إيرادات أكبر مصدر للنفط في العالم بسبب انخفاض أسعار الخام.

وقال مسعود أحمد مدير إدارة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى في صندوق النقد الدولي لرويترز في أكتوبر / تشرين الاول، في مقابلة "من الواضح جدا أن السعودية بحاجة إلى إجراء تعديلات مالية كبيرة وهيكلية تستمر عدة سنوات."

كان وزير المالية السعودي إبراهيم العساف قال في سبتمبر / أيلول إن الحكومة بدأت في خفض النفقات غير الضرورية مع الاستمرار في التركيز على مشروعات التنمية الأساسية لكنه لم يخض في تفاصيل.

وبدأت السعودية بإصدار السندات، للاقتراض من أجل سد عجز الميزانية، كما بدأت بسحب البعض من احتياطاتها الخارجية.