أخبار عاجلة

خطة اقتصادية جديدة لمواجهة العجز تشمل الخصخصة والتخفيض في الانفاق

 

خطة اقتصادية جديدة لمواجهة العجز تشمل الخصخصة والتخفيض في الانفاقhttp://nabaatv.net/archives/59835السعودية / نبأ – تحسباً من إنهيار اقتصادي ناجم عن هبوط اسعار النفط وما ادى اليه ذلك من عجز في الميزانية السعودية، ستعلن السعودية قريبا عن خطة اقتصادية تستهدف إعادة تشكيل اقتصاد البلاد.الخطة ستشكل اكبر تغيير للسياسة الاقتصادية السعودية، ويقف خلفها ولي ولي العهد محمد بن سلمان. وكان بن سلمان عرض ملامح خطته التي أطلق عليها تسمية التحول الوطني خلال اجتماع عقده الاسبوع الماضي مع مسؤولين ورجال أعمال واقتصاديين.وبحسب وكالة رويترز فإن الخطة تشمل ما أطلق عليها تسمية إصلاحات تتعلق بخفض الإنفاق الحكومي وخصخصة بعض المرافق الحكومية. كما تتضمن ايضا تحويل سلطة وضع السياسة النقدية إلى الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه بن سلمان وإلى وزارة الاقتصاد والتخطيط.ونقلت وكالة رويترز عن مصادر سعودية أن المجلس السالف الذكر سيشرف على قيام وزارة المالية بتمويل المشاريع الجديدة، وستكون القرارات مرتبطة بشكل وثيق بالوضع المالي للحكومة.الخصخصة إحدى إبرز ملامح خطة بن سلمان، اضافة الى فرض ضرائب جديدة على استيراد بعض السلع، كما ستجري إعادة هيكلة نظام دعم الكهرباء والمياه الذي يكلف الحكومة مليارات الدولارات سنويا ليتسنى توجيهه لذوي الدخل المتوسط والمنخفض دون استفادة الأثرياء منه، بحسب ما قالت المصادر.الخطة التي تم وضعها بالاستعانة بجهات استشارية غربية، تفرض على الحكومة ان تخفض العجز في الميزانية من خلال إصدار سندات دين عوضا عن السحب من الاحتياطات المالية.وتشير رويترز الى انه خلال اجتماع بن سلمان بالمسؤولين والاقتصاديين، تم التوصل الى بعض النتائج ومنها سيجري قياس أداء الوزارات والهيئات الحكومية عبر مؤشرات الأداء الرئيسية، وسيتم محاسبة المسؤولين في حال عدم تحقيق الأهداف الموضوعة لهم.

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Sunday, December 20, 2015

السعودية / نبأ – تحسباً من إنهيار اقتصادي ناجم عن هبوط اسعار النفط وما ادى اليه ذلك من عجز في الميزانية السعودية، ستعلن السعودية قريبا عن خطة اقتصادية تستهدف إعادة تشكيل اقتصاد البلاد.
الخطة ستشكل اكبر تغيير للسياسة الاقتصادية السعودية، ويقف خلفها ولي ولي العهد محمد بن سلمان. وكان بن سلمان عرض ملامح خطته التي أطلق عليها تسمية التحول الوطني خلال اجتماع عقده الاسبوع الماضي مع مسؤولين ورجال أعمال واقتصاديين.
وبحسب وكالة رويترز فإن الخطة تشمل ما أطلق عليها تسمية إصلاحات تتعلق بخفض الإنفاق الحكومي وخصخصة بعض المرافق الحكومية. كما تتضمن ايضا تحويل سلطة وضع السياسة النقدية إلى الشؤون الاقتصادية والتنمية الذي يرأسه بن سلمان وإلى وزارة الاقتصاد والتخطيط.
ونقلت وكالة رويترز عن مصادر سعودية أن المجلس السالف الذكر سيشرف على قيام وزارة المالية بتمويل المشاريع الجديدة، وستكون القرارات مرتبطة بشكل وثيق بالوضع المالي للحكومة.
الخصخصة إحدى إبرز ملامح خطة بن سلمان، اضافة الى فرض ضرائب جديدة على استيراد بعض السلع، كما ستجري إعادة هيكلة نظام دعم الكهرباء والمياه الذي يكلف الحكومة مليارات الدولارات سنويا ليتسنى توجيهه لذوي الدخل المتوسط والمنخفض دون استفادة الأثرياء منه، بحسب ما قالت المصادر.
الخطة التي تم وضعها بالاستعانة بجهات استشارية غربية، تفرض على الحكومة ان تخفض العجز في الميزانية من خلال إصدار سندات دين عوضا عن السحب من الاحتياطات المالية.
وتشير رويترز الى انه خلال اجتماع بن سلمان بالمسؤولين والاقتصاديين، تم التوصل الى بعض النتائج ومنها سيجري قياس أداء الوزارات والهيئات الحكومية عبر مؤشرات الأداء الرئيسية، وسيتم محاسبة المسؤولين في حال عدم تحقيق الأهداف الموضوعة لهم.