أخبار عاجلة

السعودية والإمارات الأكثر تسلحاً.. والأكثر تأجيجاً للحروب في الخارج

 

السعودية والإمارات الأكثر تسلحاً- والأكثر تأجيجاً للحروب في ال…

السعودية والإمارات الأكثر تسلحاً- والأكثر تأجيجاً للحروب في الخارج

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, December 26, 2015

السعودية/ نبأ- وفقا لـ«موقع ميدل إيست آي»، فقد اشترت كل من المملكة السعودية والإمارات العربية المتحدة كمياتٍ كبيرة من الأسلحة والذخائر سوفييتية الطراز من بلغاريا خلال العامين الماضيين، والتي يبدو أن معظمها سوف يتم توجيهها إلى الفصائل المقاتلة في سوريا، وربما يوجه بعضها إلى اليمن أيضا، وفقا لما كشفه استقصاء للمعلومات.

ويظهر التقرير السنوي لصادرات صناعة الدفاع في بلغاريا أن الحكومة قد وافقت على بيع ذخائر ومعدات عسكرية إلى المملكة السعودية بقيمة تخطت 92.7 مليون دولار خلال العام الماضي منها صفقات بقيمة 31.6 مليون دولار اكتملت بحلول نهاية عام 2014 وفقا لبحث أجرته شبكة التقارير الاستقصائية في البلقان.

وقبل شهرين وقعت شركة لوكهيد مارتن الأميركية عقدا مع السعودية لشراء ثلاثمائة وعشرين صاروخا من طراز باك 3.

وأشار مارتن كورب، المسؤول الرفيع في الشركة إن السعودية قد تعجل بخططها لشراء أنظمة “ثاد” للدفاع الصاروخي الأطول مدى. وتأتي الصفقة بعد اتفاق أكبر بلغ قيمته 5،4 مليار دولار لبيع ما مجموعه ستمائة صاروخ باك 3 للسعودية وقد وافقت عليه الحكومة الأميركية في يوليو الماضي.

وإلى الأسلحة الفرنسية أيضا ..وأبدت السعودية اهتمامها بشراء سفن قيادية على طراز ميسترال، وكذلك أربعة فرقاطات فريم، كما ترغب المملكة أيضا في شراء أجهزة استخبارات عسكرية، خاصة قمر صناعي تجسسي، من شركة طاليس، وتأمل فرنسا أن تبيع للسعودية مفاعلين لإنتاج الطاقة من طراز إي.بي. آر.

واشترت السعودية 30 طائرة ركاب من شركة إيرباص الفرنسية، فضلًا عن 23 مروحية متعددة الاستخدام من طراز H145، قيمتها 500 مليون دولار.

2015 عام حافل بالحروب والتسليح .. في الوقت الذي توقع فيه عقود للعام المقبل أيضا بين السعودية والإمارات من جهة ومصانع السلاح الغربية فيما يرجح مراقبون أن الدول الخليجية لا تشتري السلاح لدعم جيوشها وإنما لإرساله لمناطق عسكرية مهمة مثل سوريا واليمن.