أخبار عاجلة

كيري: ملتزمون بالدفاع عن مصالح حلفائنا الخليجيين

كيري: ملتزمون بالدفاع عن مصالح حلفائنا الخليجيين

كيري: ملتزمون بالدفاع عن مصالح حلفائنا الخليجيين

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, January 23, 2016

السعودية/ نبأ- سعى وزير الخارجية الاميركي جون كيري خلال زيارته الى الرياض السبت الى طمأنة شركاء الولايات المتحدة الخليجيين بشأن تقارب محتمل بين طهران وواشنطن بعد دخول الاتفاق النووي التاريخي حيز التنفيذ.

وقال وزير الخارجية عادل الجبير في مؤتمر صحافي مقتضب عقده مع نظيره الاميركي بأن “الولايات المتحدة تدرك حقيقة الحكومة الإيرانية” زاعما أن طهران لا تزال تدعم الإرهاب”، مضيفا أن “دول الخليج تعمل مع الولايات المتحدة لمواجهة تدخلات إيران في المنطقة”.

واوضح كيري بأن بلاده تتفهم مخاوف دول الخليج تجاه إيران عقب رفع العقوبات، مؤكدا الالتزام باشراكة مع دول المجلس.

وقال الجبير أنه لا أرى أن هناك تقاربا بين السعودية و إيران بحسب ما وصفته وسائل إعلام.

كيري من جهته قال ان “الولايات المتحدة تبقى قلقة ازاء بعض النشاطات التي تقوم بها ايران” في المنطقة، خصوصا “دعمها لمجموعات ارهابية مثل حزب الله” اللبناني، بحسب تعبيره، كما أشار إلى برنامج إيران للصواريخ البالستية الذي فرضت الولايات المتحدة عقوبات شديدة عليها بشأنه.

والدول الخليجية حليف تقليدي للولايات المتحدة، لكنها تختلف معها بشأن اعادة ايران، الى الساحة الدولية بعد توقيع الاتفاق النووي في يوليو 2014 ودخوله حيز التنفيذ قبل اسبوع.

وتخشى الرياض ان يحدث انفراج في العلاقات بين طهران واشنطن على حسابها، وإنْ كان الاميركيون ينفون رسميا اي مشروع مصالحة مع ايران التي يزعمون أنها دولة “تزعزع الاستقرار” في الشرق الاوسط.

وفيما يتعلق بالمفاوضات السورية ، أوضح كيري انه سيلتقي خلال زيارته الحالية للرياض أعضاء هيئة التفاوض للمعارضة ومنسقها العام رياض حجاب. ورأى أن هناك سبيلا كبيرا يسمح بدعوة الكثير من الأطراف إلى جنيف.

وأوضح الجبير أنه بحث مع كيري ملفات سوريا واليمن والتدخل الإيراني في المنطقة، بالإضافة للعلاقات الثنائية بين دول مجلس التعاون والولايات المتحدة.