أخبار عاجلة

الجبير: تصريحات السبهان لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية

السعودية/ نبأ- أكد وزير الخارجية عادل الجبير، أن تصريحات السفير السعودي لدى بغداد ثامر السبهان لا تعبر عن الموقف الرسمي للسعودية.

وأفادت وزارة الخارجية العراقية أن وزير خارجية العراق ابراهيم الجعفري والجبير بحثا القضايا ذات الاهتمام المشترك، ومنها تصريحات السفير السبهان لوسائل الإعلام.

ونقل البيان عن الجبير والجعفري القول إن هذه التصريحات لا تصب في مصلحة تعزيز العلاقات المشتركة بين البلدين ويجب تجنب تكرارها في المستقـبل.

وقد ادعى ثامر السبهان، أن تصريحاته التي استُدعي من أجلها من الخارجية العراقية حُورت ولم تتدخل في الشأن العراقي.

السبهان أوضح أنه عندما سُئِل عن الحشد الشعبي أجاب بأن المملكة لا تؤمن إلا بالدول والعمل المؤسساتي بها، ولا تؤمن بأي سلاح خارج شرعية الدولة، سواء كان شيعيا أو سنيا أو  غيره.

وزعم أنه قصد أن بقاء الدول مرهون بسيطرتها على السلاح نافياً التدخل في الشأن الداخلي لأي دولة.

في المقابل، أعرب السبهان عن أسفه حيال تصريحاته الأخيرة التي هاجم فيها الحشد الشعبي، ومحاولة صبغ الأحداث التي شهدها قضاء المقدادية ب"الطائفية".

وقال المتحدث بإسم وزارة الخارجية العراقية أحمد جمال في تصريح له اليوم الإثنين إن "السفير السعودي ثامر السبهان وخلال استدعائه أمس بوزارة الخارجية ولقائه بوكيل الوزارة نزار الخير الله أعرب عن أسفه تجاه التصريحات التي صدرت أمس الأول منه".

وأضاف جمال، إن "وزارة الخارجية اعتبرت ما صدرت من تصريحات تجاوزا وخروجا عن الدور الحقيقي لأي سفير"، مشيرا إلى أن "الوزارة تأمل بألا يخرج السفير عن مهام عمله المنوطة به".

من جانبه، قال رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي بأنه يجب على السفراء احترام وحدة الشعب العراقي"، فيما رفض المتحدث باسم الحشد الشعبي تصريحات السبهان، وطالب الحكومة بطرده من البلاد.