أخبار عاجلة

خبراء أمميون يدعون لتحقيق دولي في غارات “التحالف” على اليمن

اليمن/ نبأ / وكالات – دعا خبراء أمميون إلى تشكيل لجنة تحقيق دولية في انتهاكات حقوق الإنسان في اليمن من قبل جميع الأطراف، واتهموا “التحالف” الذي تقوده السعودية بشن غارات جوية على مدنيين وبنى تحتية مدنية.

وأشار الخبراء، في تقرير، إلى أن “التحالف يشن غارات جوية ضد مدنيين وبنى تحتية مدنية بشكل ينتهك القانون الإنساني العالمي”. وأورد التقرير سلسلة أهداف قصفها “التحالف” منها “مدارس ومساجد ومخيمات للنازحين ومؤسسات طبية ومطارات”، وأحصى الخبراء “119 غارة شنها طيران التحالف وأصابت 146 هدفاً”.

ولم يتمكن فريق الخبراء من زيارة اليمن واضطر للاستعانة بشهادات وصور بالأقمار الاصطناعية قبل وبعد القصف، وخصوصا في صنعاء وتعز. وقدم التقرير ما مجموعه 15 توصية لتحسين الوضع الإنساني أو احترام الحظر حول الأسلحة.

وأشار التقرير إلى وجود “شبكات لتهريب الأسلحة تعود إلى ما قبل النزاع الحالي واستمرت في العمل حتى عام 2015م”، مؤكداً أنه “لم تُحترم أية هدنة إنسانية لتخفيف آلام السكان من قبل أي طرف يمني، ولا حتى من قبل التحالف”.

وبحسب إحصاءات الأمم المتحدة، فإن الحرب في اليمن أوقعت نحو ستة آلاف قتيل منذ مارس/ آذار 2016م معظمهم من المدنيين، إلا أن التقديرات تشير إلى أن العدد يفوق ذلك بكثير.