أخبار عاجلة

أنباء عن تعاون بين “أوبك” وروسيا لمعالجة انخفاض أسعار النفط

أنباء عن محاولات للتعاون بين "أوبك" وروسيا لمعالجة إنخفاض أسعا…

أنباء عن محاولات للتعاون بين "أوبك" وروسيا لمعالجة إنخفاض أسعار النفط

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Thursday, January 28, 2016

فيينا/ نبأ – إنخفاض أسعار النفط الذي بات يلقي بظلاله على ميزانيات كل الدول المنتجة له، قد يدفع هذه الدول الى الاتفاق من اجل معالجة تخمة النفط المعروض في الاسواق والتي تسببت بتهاوي اسعاره.

ونقلت وكالة رويترز عن مصادر في منظمة الدول المصدرة للنفط- أوبك، أن الأخيرة تحاول الاتفاق مع الدول المنتجة له من خارجها من أجل التوصل الى هذا الاتفاق.

هذا وليس من المؤكد ان تنجح محاولة الوصول الى هذا الاتفاق، بالنظر الى أن قرار خفض الانتاج كان وُوجه برفض طوال العام الماضي.

وكانت الايام الماضية حملت بعض التباشير حينما اعلن وزير النفط العراقي عادل عبد المهدي أن السعودية وروسيا تبديان بوادر مرونة فيما يتعلق بالتوصل إلى اتفاق على حل تخمة المعروض في السوق.

مصدر في أوبك أكدّ وجود إتصالات، لكنه اعتبر ان الامر قد لا يتم سريعا، معتبراً أن التحدي الرئيسي هو إيران وروسيا.

من جهتها أعلنت روسيا أن تنسيقاً يجري بينها وبين السعودية ومنظمة أوبك من اجل البحث في إمكانية تخفيض محتمل لإنتاج النفط الخام.

وكشف رئيس شركة ترانسنفت الروسية نيكولاي توكاريف أن إجتماعا لوزارة الطاقة الروسية ناقش احتمال إجراء محادثات مع السعودية ودول اوبك الاخرى حول تخفيض الانتتاج لدعم أسعار النفط، معتبراً أن هذه إحدى الآليات التي ستسمح بإحداث توازن إلى حد ما في سعر النفط.

بدوره أعلن الكرملين الروسي أن الحكومة تجري مناقشات منتظمة مع دول عدة بما في ذلك دول منتجة للنفط حول الوضع في الأسواق، لكنه استدرك أنه لا توجد خطط في الوقت الحالي لاجراءات منسقة.