أخبار عاجلة

البحرين: وقفة تضامنية مع مسحوبي الجنسية

البحرين: وقفة تضامنية مع مسحوبي الجنسية

البحرين: وقفة تضامنية مع مسحوبي الجنسية

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, February 2, 2016

البحرين/ نبأ – تضامنا مع المواطنين المسحوبة جنسياتهم في البحرين أقامة جمعية الوفاق الوطني وقفة تضامنية في مقرها، شارك فيها عدد من المواطنين والنشطاء والحقوقيين.

الناشط حقوقي حسين رضي أكد أن الحق في الجنسية مكفولة في الدستور البحريني والقوانين الدولية، وقال إن النظام البحريني إنتهك هذا الحق من خلال الإسقاط والسحب.

وأشار إلى عدد من الشوائب في عمليات سحب الجنسية حيث إن المحاكمات لا تتمتع بشروط العدالة كما أكدت منظمات حقوقية ومسؤولي الأمم المتحدة.

وأشار إلى التقارير التي إعتبرت أن النظام القضائي يستخدم في الإضطهاد السياسي، وهذا ما ظهر من خلال الخلط ما بين المعارضين والإرهابيين في العملية.

من جهته تحدث مسؤول دائرة الحريات في جمعية الوفاق السيد هادي الموسوي عن ما إعتبره السهولة في إسقاط الجنسية عن المواطنين.وأكد أن هذا الإجراء ضد من ليس له جنسية أخرى هو حكم بالإعدام المدني حيث يحرم من كافة حقوقه وأهمها من وجوده القانوني.

الموسوي إعتبر أن القوانين البحرينية بحاجة إلى تعديل لتوائم حقوق الإنسان وذلك من خلال الإستفادة من تجارب الدول التي تعطي الأولوية لكرامة وحياة الإنسان.
وشدد على أنه من المهم أن لا تخضع هذه الأحكام للتقدير الشخصي لأن الجنسية حق ثابت لكل إنسان، مشيرا إلى أن معظم النشطاء لا يعرفون الأسباب التي تقف وراء حرمانهم منها.

المحامي جاسم السرحان دعا حكومة البحرين إلى التقيد في المواثيق الدولية والتي تؤكد على أهمية الجنسية للفرد والدول، كما طالب بعدم التساهل مع إسقاطها.
وأشار السرحان إلى أن إسقاط الجنسية إسقاط للحقوق الأساسية وهذا ما لا يجب أن يتم بناء على تهم غير خطيرة، ودعا إلى حصر هذه العقوبة بالمراسيم الملكية وأن تقتصر على جريمة الخيانة العظمى