أخبار عاجلة

الإيكونوميست: السعودية تهتم بناطحات السحاب رغم غياب الاستثمارات

"الإيكونوميست": السعودية تهتم بناطحات السحاب برغم غياب الاستثم…

"الإيكونوميست": السعودية تهتم بناطحات السحاب برغم غياب الاستثمارات

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Thursday, February 4, 2016

الرياض/ نبأ – نشرت مجلّة “إيكونوميست” البريطانيّة تقريراً استغربت فيه ارتكاز الاستثمارات المالية في السّعودية على بناء ناطحات السحاب، في ظلّ توقعٍ بعدمِ قدوم الاستثمارات إلى المملكة بسبب السياسة الدينية والعنصريّة التي تمنع الإختلاط بين الجنسين.

برج التجارة العالمي الذي يقع في مركز الملك عبد الله المالي، يبرز مثالا واضحا في تقرير الإيكونوميست التي سخرت بدورها من الشكل الهندسي للبرج، مشبّهة ألوان الأسياخ فيه بالجزء الخلفي من الحمار الوحشي المخطّط.

وعلى الرغم من أنّ البرج يصنّف رابع أعلى ناطحة سحاب في مدينة الرياض والمركز المالي المستقبلي لأكبر اقتصاد في العالم العربي، أفادت المجلّة عن عدم اكتمال المبنى الذي قتل أثناء بنائه أحد عشر عاملاً، وقالت إنّ كلفة البناء تجاوزت ما يقارب الـ10 مليارات دولار.

وكانت مؤسسة النقد السعودي نشرت نسبة تراجع أصول صناديق الإستثمار خلال عام 2015 حسبما أظهرته البيانات الربعية المحدثة، وسجّلت إنخفاض أصول الصناديق المحلية بحوالي 7%، إضافة إلى تراجع أصول الصناديق الأجنبية بحوالي 6 في المئة.

يأتي ذلك في ظلّ تقارير أفادت بأنّ المملكة تستعد لأول مرّة للذهاب إلى الدَيْن في السوق الدولية لسدّ عجز الميزانية الذي بلغ سبعة وثمانين مليار دولار، كما ذكرت تقارير اقتصاديّة بأن المملكة تُعاني من انخفاص واسع في احتياطها النقدي.