أخبار عاجلة

بان كي مون يضغط على بريطانيا لوقف بيعها السلاح إلى السعودية

بان كي مون يضغط على بريطانيا لوقف بيعها السلاح إلى السعودية

بان كي مون يضغط على بريطانيا لوقف بيعها السلاح إلى السعودية

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, February 6, 2016

لندن/ نبأ- من لندن وجه الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون انتقادا لاذعة لصفقات الأسلحة بين بريطانيا والسعودية في إطار الضغوط المتجددة التي تمارس على لندن في هذا الخصوص.

بان كي مون قال إنه لا بد من السيطرة على تدفق الأسلحة إلى الجهات التي يمكن أن تستخدمها في الطرق التي تشكل انتهاكا للقانون الإنساني الدولي، وأكد أن المسؤولية تقع على الدول الأعضاء في مجلس الأمن الدولي بما فيها المملكة المتحدة لضمان السلام في صراعات مستعصية على الحل .. وهو ما لم تلتزم به بريطانيا.

تقرير خاص للأمم المتحدة سُرب قبل أسبوعين .. تضمن اتهامات مباشرة للسعودية بارتكاب انتهاكات عديدة للقانون الإنساني الدولي جراء قصفها العشوائي في اليمن.

اللجنة الدولية الإنمائية في المملكة المتحدة المدعومة من حزب العمال دعت الحكومة إلى وقف جميع مبيعات الأسلحة إلى المملكة السعودية وتعيين لجنة تحقيق دولية مستقلة في المزاعم التي حواها التقرير الذي وثق الغارات الجوية التي استهدفت المدنيين في اليمن.

وسبق واعترفت بريطانيا بلسان وزير خارجيتها فيليب هاموند .. بتورطها في تدريب بعض الطيارين المشاركين في الضربات الجوية ومنحت المملكة المتحدة تراخيص تصدير الأسلحة إلى السعودية في الأشهر الستة الماضية.

ويأتي انتقاد كي مون للمملكة السعودية مع استمرار العدوان على اليمن، الذي بدأ في مارس من العام الماضي.

كما تتعرض بريطانيا لضغوط ديبلوماسية كبيرة في الداخل والخارج لتخفيف علاقاتها مع السعودية واعتبارها شريكا غير مباشر في الحرب على اليمن .. ما يضعها أمام مسؤولية أخلاقية كبيرة أمام المجتمع الدولي، كما يقول مراقبون.