أخبار عاجلة

مسؤول أمريكي سابق: آن أوان تخلي واشنطن عن النظام الوهابي

مسؤول أمريكي سابق: آن أوان تخلي واشنطن عن النظام الوهابي

مسؤول أمريكي سابق: آن أوان تخلي واشنطن عن النظام الوهابي

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, February 6, 2016

السعودية/ نبأ- أكد جوش كوهين المسؤول الأمريكي السابق في مشروع مولته الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في الاتحاد السوفييتي السابق أنه آن أوان تخلي الولايات المتحدة عن النظام السعودي الوهابي، بحسب تعبيره.

وحذّر كوهين من أن سياسات النظام السعودي في الآونة الأخيرة تجعل الشرق الأوسط عرضة للانحدار إلى الفوضى.

ورد كوهين على تساؤل طرحته صحيفة وول ستريت جورنال عنونته بـ “من ضيع السعوديين” وأبدت من خلاله تخوفها من أن يؤدي تراجع دعم الولايات المتحدة إلى الإطاحة بالنظام السعودي وأكد كوهين أنه بدلا من التساؤل عما إذا كان دعم واشنطن للرياض كافيا يجب على المسؤولين عن رسم السياسات الأمريكية أن يسألوا أنفسهم هل حان الوقت كي تتخلى الولايات المتحدة عن السعودية.

وأوضح الكاتب في مقال نشرته وكالة رويترز أن “الدواعي الأخلاقية التي تجعل الولايات المتحدة تتساءل عن علاقتها الوثيقة مع النظام السعودي جلية لافتا إلى أن السعودية يحكمها بنو سعود في مملكة سلطوية لا تتساهل مع المعارضة .

وأشار الكاتب إلى أن الولايات المتحدة ترتبط بسلسلة مصالح لا تنتهي مع النظام السعودي حيث تعتمد عليه كمورد للنفط ومشتر لكميات ضخمة من السلاح الأمريكي بينما يعتمد ال سعود على الولايات المتحدة في حمايتهم ودعمهم.

ولفت الكاتب إلى اختلافات جوهرية جلية مؤخرا بين النظام السعودي والولايات المتحدة ولاسيما السياسة الأمريكية تجاه إيران وتوقيع الاتفاق النووي الإيراني مؤخرا الذي أثار حفيظة النظام السعودي الساعي للهيمنة على الشرق الأوسط.

واعتبر الكاتب أن من بين أبرز الأمور التي يجب أن تدفع واشنطن للتخلي عن النظام السعودي قيامه بإعدام الشيخ نمر النمر لافتا إلى توتر علاقات النظام السعودي مع إيران على خلفية إعدام الشيخ النمر.