أخبار عاجلة

سخرية واستياء بعد اعتقال الشرطة الدينية لدمية بتهمة “التبرج”

سخرية.. واستياء بعد اعتقال الشرطة الدينية لدمية بتهمة التبرج

سخرية.. واستياء بعد اعتقال الشرطة الدينية لدمية بتهمة التبرج

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Wednesday, February 10, 2016

السعودية/ نبأ – أقدمت “هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر” السّعودية على اعتقال دمية بتهمة عدم إرتداء الزي الإسلامي الشرعي.

الحادثة ليست خيالاً، أو فصلاً من حكايات القرون الوسطى. صحيفة “عكاظ” السعودية أشارت إلى قيام الهيئة في محافظة الخرج في الرياض بتوقيف شاب يرتدي دمية أمام أحد متاجر الحلوى ترحيباً بالمتسوقين والأطفال، وكانت التهمة هي التشبه بالنساء.

مواقعُ التواصل الاجتماعي ضجّت بالحادثة.. وتداولها المواطنون والمدونون على نطاق واسع، معبرين عن استيائهم من بلوغ القمع هذا المستوى، فيما لم تخلُ التعليقات من السخرية على سوء الأوضاع التي وصلتها البلاد.

خبر إقدام السعودية على اعتقال دمية، تداولته الصحف الغربية، بما فيها صحيفة “دايلي إكسبرس” البريطانيّة التي أشارت إلى الرؤية المتشددة التي تتبنّاها المؤسسة الدينية الرسمية في المملكة، وخاصة حيال المرأة، التي تُحرَم من أبسط الحقوق المدنية، وتُمارَس ضدها سياسات رسمية من التمييز والتهميش.

حادثة اعتقال الدمية يُعيد فتْح ملف التشدّد الذي تعبّر عنه الوهابية السعودية داخل البلاد، وهو سلوكٌ انطوى على مظاهر من القمع الجسدي والعنف ضد المواطنين، كما تسبّب هذا السّلوك في حوادث راحت ضحيتها النساء السعوديّات، ومنها ما حدث في عام ألفين واثنين عندما توفيت خمسة عشر تلميذة حرقاً بعد أن رفضت الشرطة الدينية السماح لهن بالخروج من المدرسة العامة التي شب فيها الحريق بحجّة أن لباسهنّ لم يكن مغطّى بشكل كامل.