أخبار عاجلة
رسم توضيحي للبطالة

أكثر من نصف العاطلين عن العمل في السعودية يحملون مؤهلات عليا

أكثر من نصف العاطلين عن العمل في السعودية يحملون مؤهلات عليا

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, February 12, 2016

السعودية/ نبأ – 647 ألف سعودي عاطل عن العمل في نهاية العام ا2015م. أكثر من نصفهم يحملون شهادة البكالوريوس أو الليسانس و ثلاثة أرباع هؤلاء من الإناث.

وبحسب وحدة تقارير صحيفة “الاقتصادية”، فإن الإناث شكلن النسبة الأكبر من إجمالي عدد العاطلين في السعودية بنحو 64 في المئة، بينما العاطلون الذكور بلغت نسبتهم في نهاية العام الماضي نحو 36 في المئة.

ووصل عدد العاطلين من حملة الثانوية وما يعادلها نسبة ثمانية وعشرين في المائة من إجمالي العاطلين السعوديين، يليهم حملة دبلوم دون الجامعة الذين يمثلون ثمانية في المئة.

وبلغ عدد حملة شهادة مرحلة “المتوسطه” 33 ألف عاطل، بينما وصل حملة الابتدائية نحو 15 ألف عاطل، يليهم حملة “الدبلوم العالي/ الماجسيتر” بعدد وقدره حوالي خمسة آلاف.

وجاءت نسبة العاطلين “الذكور” من حملة “الثانوية العامة وما يعادلها” نحو 48 في المئة من إجمالي العاطلين، ويليهم العاطلون من حملة “البكالوريوس أو الليسانس” بنسبة 26 في المئة من الإجمالي.

ووفقا لوحدة تقارير “الاقتصادية”، فإن العاطلين من حملة “دبلوم دون الجامعة” يشكلون نحو أحد عشر في المائة من الإجمالي، بينما بلغت نسبة حملة “المتوسطة تسعة في المائة من الإجمالي.

ووصل عدد الإناث السعوديات العاطلات بنهاية العام الماضي إلى 416 ألف أنثى، يشكلن نحو 64 في المئة من إجمالي عدد العاطلين في السعودية، وأكثرهن من حملة “البكالوريوس أو الليسانس” اللواتي شكلن نحو 73 في المئة من إجمالي عدد العاطلات.