أخبار عاجلة
مصفاة نفط في السعودية

روسيا: تجميد إنتاج النفط سيكبح هبوط الأسعار

روسيا: تجميد إنتاج النفط سيكبح هبوط الأسعار

روسيا: تجميد إنتاج النفط سيكبح هبوط الأسعار

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, February 19, 2016

السعودية/ نبأ – تتأرجح مواقف الدول حيال اتفاق خفض نتاج النفط، اثر التهاوي الكبير والمتواصل للأسعار، فبينما ترفض السعودية تجميد الانتاج، تبدي ايران ترحيبها.

من هنا، أعلن وزير الخارجية السعودي عادل الجبير عن أن بلاده ستحافظ على حصتها من سوق النفط العالمية، ولن تخفض الإنتاج، مشيرا الى ان موضوع النفط يحدده العرض والطلب وقوى السوق.

كلام الجبير أتى عقب توصل بلاده وروسيا وفنزويلا وقطر يوم الثلاثاء الماضي، إلى اتفاق لتجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير 2016م، وذلك في سعي لإعادة بعض الاستقرار لسوق النفط المتهاوي، وذلك بشرط التزام منتجين بارزين آخرين بذلك.

بالمقابل، لم تبدِ ايران موقفها النهائي والواضح حيال الاتفاق، ولم يعرف ما اذا كانت ستخفض انتاجها او ستجمده، حيث اكتفت بالترحيب بالاتفاق.

وأوضح وزير النفط الإيراني، بيجن زنغنه، أن بلاده تدعم هذه المبادرة بعنوانها العريض، كما تدعم أي خطوة تهدف إلى إعادة الانتعاش للسوق النفطية العالمية، وتحقق استقرارها وتزيد من سعر برميل النفط الخام المتدهور منذ مدة.

هذا، وقوبل الاتفاق بدعم دول خليجية منضوية في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) مثل الكويت والإمارات العربية المتحدة، في حين أعرب العراق، ثاني أكبر المنتجين في أوبك، عن استعداده للتجاوب.

وبرر مراقبون الغموض الايراني حيال المبادرة بأن طهران تستعيد انتاجها الآن، مشيرين الى أنه من غير المرجح أن توافق على مثل هذا التجميد.

من جهة ثانية، اعتبر نائب رئيس الوزراء الروسي أركادي دفوركوفيتش أن إتفاق منتجي النفط الرئيسيين على تجميد الإنتاج سيحول دون هبوط كبير آخر في أسعار النفط