أخبار عاجلة
مبنى تابع لـ "شركة الاتصالات السعودية" "أس تي سي"

“ستاندرد آند بورز” تخفض تصنيف كبريات الشركات والبنوك السعودية

السعودية/ نبأ – خفضت وكالة “ستاندرد آند بورز”، يوم الثلاثاء “23 فبراير/شباط 2016م”، التصنيف الائتماني لـ11 شركة سعودية منها ثمانية بنوك بالإضافة إلى “الشركة السعودية للكهرباء” و”الشركة السعودية للصناعات الأساسية” (سابك)، و”شركة الاتصالات السعودية” التي تمتلك الدولة فيها بنسبة 83.77 في المئة.

وذكر موقع “مباشر” الإلكتروني السعودي أن ذلك يأتي بعد قيام الوكالة الأميركية بتخفيض تصنيفها للسعودية درجتين يوم الأربعاء “17 فبراير/شباط”. وخفضت الوكالة تصنيفها لشركة “سابك” أكبر منتج للبتروكيماويات في العالم من حيث القيمة السوقية والتي تمتلك فيها الحكومة 70 في المئة.

كما خفضت الوكالة تصنيفها لـ”الشركة السعودية للكهرباء”، أكبر شركة مرافق عامة في الخليج من حيث القيمة السوقية، على المدى طويل الأجل، وخفضت أيضاً تصنيف “شركة الاتصالات السعودية” “أس تي سي”، أكبر مشغل في قطاع الاتصالات في السعودية”.

وعلى مستوى البنوك السعودية، خفضت “ستاندرد آند بورز” تصنيفها الائتماني لـ”البنك السعودي للاستثمار”، ثامن أكبر مصرف في المملكة من حيث حجم الأصول، على المدى الطويل.مستقرة.

كما عدلت الوكالة تصنيفها الائتماني لـ”البنك السعودي البريطاني” (ساب)، رابع أكبر بنك في السعودية من حيث القيمة السوقية، طويل الأجل وقصير الأجل. أما “البنك السعودي الفرنسي”، رابع أكبر بنك في السعودية، فخفضت الوكالة تصنيفها طويل وقصير الأجل. كذلك خفضت الوكالة تصنيفها الائتماني طويل وقصير الأجل لكل بدرجة من: “البنك الأهلي التجاري”، “المملوك للدولة”، و”بنك الرياض”، رابع أكبر بنك سعودي من حيث الأصول، و”البنك العربي الوطني”، سابع أكبر بنك في المملكة من حيث القيمة السوقية، و”مصرف الراجحي”، أكبر بنك إسلامي في الخليج من حيث القيمة السوقية، و”مجموعة سامبا المالية”، ثالث أكبر بنك في السعودية من حيث قيمة الأصول”.