أخبار عاجلة
وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو

أنقرة: العملية التركية – السعودية في سوريا ليست على جدول الأعمال

أنقرة: العملية التركية – السعودية في سوريا ليست على جدول الأعمال

أنقرة: العملية التركية – السعودية في سوريا ليست على جدول الأعمال

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, February 23, 2016

تركيا/ نبأ – بعد أن حثت تركيا الأسبوع الماضي حلفاءها على التدخل العسكري البري في سوريا لإنهاء الحرب في هذا البلد. ووسط أجواء شديدة التوتر في شمال سوريا، سبق لمسؤول تركي أن دعا إلى إرسال جنود من قوات التحالف إلى الأراضي السورية.

وقال وزير الخارجية التركية مولود جاويش أوغلو، إن قيام تركيا والسعودية بعملية بريّة مشتركة في سوريا أمرٌ غير مطروح حالياً، مؤكداً أن أي عملية مشابهة يجب أن تأتي ضمن إطار العمل الجماعي لـ”التحالف الدولي” ضد تنظيم “داعش”.

وشدد أوغلو، خلال مؤتمر صحافي عقده في أنقرة، أن كافة الدول المنضوية في التحالف، الذي تقوده الولايات المتحدة، يجب أن تشارك بشكل أو بآخر في العملية البرية المحتملة في سوريا.

وأضاف جاويش أوغلو “بدلًا من أنَّ نحارب تنظيم داعش، ونسند ظهورنا لتنظيمات إرهابية أخرى، بإمكاننا نحن الـ 65 دولة أن نحارب هذه التنظيمات، فقيام عملية عسكرية تركية سعودية في سوريا، لم يكن يوما في أجنداتنا. على حد وصفه. واعتبر أن مكافحة الإرهاب بواسطة تنظيم إرهابي آخر، لن يحقق النجاح.

واعتبر جاويش أوغلو أن الاعتماد على منظمة إرهابية بحجة أنها علمانية، في مكافحة تنظيم داعش، يعدّ عجزاً وخطأ كبيراً. يجب العدول عنه بأسرع وقت، لافتاً إلى استحالة معالجة مسائل جدية مثل مكافحة الإرهاب، انطلاقاً من الحس العاطفي والفرضيات.

كما كرر الوزير اتهاماته السابقة لروسيا، معتبرا أن -الغارات الروسية تشكل أكبر عقبة على طريق وقف إطلاق النار في سوريا.

وكان المتحدث باسم التحالف السعودي أحمد عسيري، أعلن في تصريحات سابقة، استعداد بلاده للمشاركة في عمليات برية، ضد داعش في سوريا، إذا ما أصبح هناك إجماع من قيادة التحالف الدولي.

وكانت صحيفة “فايننشال تايمز” قد ذكرت أن واشنطن تحاول لجم حليفتيها تركيا والسعودية لكي لا تقدما على عمل عسكري أحادي في سوريا.