أخبار عاجلة

الرياض تبحث عن قرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار

الرياض تبحث عن قرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار

الرياض تبحث عن قرض دولي بقيمة 10 مليارات دولار

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Friday, March 4, 2016

السعودية/ نبأ – في ظل إستمرار بقاء أسعار النفط عند مستوى متدن، ومع ازدياد الضغط على الميزانية، تعمل السعودية للحصول على قرض مالي كبير من الخارج.
مصادر في المملكة كشفت لوكالة “رويترز” أن الرياض تريد الحصول على قرض دولي قد تصل قيمته إلى 10 مليارات دولار.

وقد طلبت الحكومة السعودية من عدد من البنوك العالمية النظر في تزويدها بهذه المبالغ المالية الكبيرة، من دون تقديم مزيد من التوضيحات حول المدة الزمنية المحددة لتوصل المملكة بالقرض بحسب المصادر.

يأتي هذا مع تزايد الانفاق السعودي على شنّ الحروب وصفقات التسلح، اضافة الى خسارة النفط لاكثر من 60 في المئة من قيمته خلال العام والنصف الاخير، وهو ما ادّى الى تسجيل الميزانية عجزاً بلغ 98 مليار دولار، وقد وصف الخبراء هذا العجز بالقياسي.

وفيما توقعت وزارة المالية السعودية أن يبلغ العجز في ميزانية العام 2016م 87 مليار دولار، دعا صندوق النقد الدولي الرياض وبقية دول الخليج الى تنويع مصادر دخلها، بدلا من الاعتماد بشكل اساسي على النفط.

وكان الصندوق حذر في وقت سابق، دول الخليج من ان تجد نفسها من دون سيولة مالية خلال خمس سنوات.

والسعودية التي تعتمد على عائدات النفط بنسبة تسعين بالمئة ، دفعها العجز في الميزانية للسحب من احتياطياتها النقدية، والتوجه إلى إصدار سندات دين لتمويل العجز، وقد بدأت بالإقتراض من الداخل، الأمر الذي يضغط على السيولة في النظام المصرفي المحلي ويدفع أسعار الفائدة في السوق للصعود.