أخبار عاجلة

“المنظمة الأوروبية” تبدي مخاوفها على مصير 55 معتقلا يواجهون الإعدام

"المنظمة الأوروبية" تبدي مخاوفها على مصير 55 معتقلا يواجهون ال…

"المنظمة الأوروبية" تبدي مخاوفها على مصير 55 معتقلا يواجهون الإعدام

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, March 5, 2016

السعودية/ نبأ- خمسة وخمسون معتقلا في السعودية يواجهون عقوبة الإعدام بحسب آخر تحديث أصدرته المنظمة الأوروبية السعودية لحقوق الإنسان.

وفي تقرير لها أشارت المنظمة إلى أن غالبية المحكومين لم توجه لهم تهما تصنف على أنها من الجرائم الخطيرة، ومنها قذف زجاجات مولوتوف أو بسبب آراء لا تنسجم مع الأيديولوجية الرسمية. وتحدثت عن رصد تعرض عدد منهم إلى تعذيب ممنهج.

ومن الخمسة وخمسين معتقلا، محكومين بالإعدام ومنهم من لا زال يحاكم ويطالب الإدعاء العام بإعدامهم. وكان المدعي العام قد طالب مؤخرا بالإعدام لأربعة وعشرين معتقلا من خلية الكفاءات المتهمة بالتجسس.

المنظمة أوضحت أن هناك أربعة تم القبض عليهم وهم أحداثا، و ثمانية آخرين قبض عليهم وأعمارهم ثمانية عشر إلى عشرين عاما ووجهت لهم تتعلق بفترة زمنية حينما كان عمرهم أقل من ثمانية عشر سنة، مايعني أن هناك قرابة اثني عشر متهما يصنفون على أنهم أحداث.

التقرير أكد إفتقاد المحاكمات للكثير من الشروط الأساسية في المحاكمات العادلة، سواء فيما يتعلق بالخطوات السابقة للمحاكمة أو أثناء المحاكمة.

وأشارت إلى أن الغالبية منهم لم تحصل على محام قبل المحاكمة، كما تأخرت محاكمة العديد منهم لسنوات، وكثير منهم تعرض للتعذيب المبرح.

وأبدت المنظمة الأوروبية السعودية قلقها البالغ على مصيرهم، خصوصا بعد إقدام الحكومة السعودية على تنفيذ سبعة وأربعين إعداما في الثاني من يناير 2016، كان من بينهم المدافع عن حقوق الإنسان الشيخ نمر النمر، ونشطاء آخرين إضافة إلى أطفال.

ورجحت المنظمة وجود أعداد أخرى من المحكومين بالإعدام، لا يتم الإفصاح عنها، بسبب حالة الخوف والترهيب التي تمارسها السلطات السعودية على الأسر وعلى المحامين.