أخبار عاجلة

رئيس الوزراء التركي في إيران لأول مرة منذ سنتين: المصالح أولاً

رئيس الوزراء التركي في إيران لأول مرة منذ سنتين: المصالح أولاً

رئيس الوزراء التركي في إيران لأول مرة منذ سنتين: المصالح أولاً

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, March 5, 2016

طهران/ نبأ- من طهران التي يزورها لأول مرّة منذ تعيينه في منصبه، شددّ رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوعلو على أهمية التعاون التركي الايراني.

وفي مؤتمر صحافي مشترك مع نائب الرئيس الايراني اسحاق جهانكيري، اعتبر اوغلوا ان التعاون بين البلدين مهم جداً في انهاء النزاعات الطائفية في المنطقة ، كما انه يمنع دخول الاجانب الى المنطقة بحسب تعبيره.

الخلافات في بعض القضايا، لا تؤثر على العلاقات بين البلدين، قال اوغلو، مضيفا ان تركيا تسعى لتطوير العلاقات الاقتصادية مع إيران وتبادل التسهيلات لتعزيز الاستثمارات.

وأعرب المسؤول التركي عن سروره ازاء رفع الحظر عن ايران، آملا في ان يؤدي تطوير العلاقات الثنائية الى الوصول الى رقم ثلاثين مليار دولار في التبادل التجاري.

وتطغى على زيارة اوغلو المسائل الاقتصادية، بالنظر الى الوفد الوزارة الذي يرافقه والذي يضم وزراء الاقتصاد والجمارك والتجارة والطاقة والشحن والمواصلات والتنمية، اضافة الى رجال اعمال.

من جهة ثانية، قال نائب الرئيس الايراني ان استقرار المنطقة يصب لصالح الدولتين، مشيرا الى عقده جلسة محادثات بناءه مع الضيف التركي، حول العلاقات الثنائية وتطورات القضايا الاقليمية.

واضاف أن المنطقة تمر بظروف معقدة وصعبة للغاية، ووجهات النظر بين طهران وأنقرة قد تختلف أحيانا، وتتقارب في أحيان أخرى، معربا أن الطرفين يعملان على التحكم بالخلافات بينهما فيما يحقق أمن المنطقة بالنتيجة.

وتأتي هذا الزيارة بعدما ظهرت اشارات تدل على توتر بين البلدين، اثر تصريحات الرئيس التركي رجب طيب اردوغان، التي اتهم فيها ايران بممارسة سياسة طائفية نتيجة موقفها من الازمة السورية، كما انها تأتي بالتوازي مع تقارب سعودي تركي، وفي ظل حملات شيطنة سعودية لإيران.