أخبار عاجلة
السفير الأردني لدى السعودية جمال الشمايلة

استثمارات السعودية في الأردن ستبلغ 20 مليار دولار

السعودية/ نبأ – توقع السفير الأردني لدى السعودية جمال الشمايلة أن تصل استثمارات السعوديين في الأردن إلى 20 مليار دولار على أقل تقدير، خلال العامين المقبلين.

وأوضح الشمايلة لصحيفة “الاقتصادية” في عددها الصادر يوم الإثنين “7 مارس/آذار 2016م” أن “السعودية من أكبر ثلاث دول مستثمرة في الأردن، ويتجاوز حجم استثماراتها 10 مليارات دولار، وتتركز بالدرجة الأولى في المستشفيات ثم التعليم وبعد ذلك القطاع السياحي”.

وأضاف أن الأردن “تحرص بشدة على تشجيع الاستثمارات السعودية خاصة والخليجية عامة؛ لما تعود به من فائدة على الاقتصاد الأردني، لكن يظهر أحياناً بعض القصور المتمثل في البيروقراطية”.

وبلغ حجم الصادرات الأردنية إلى السعودية خلال أول عشرة أشهر من العام 2015م نحو مليار دولار، تضمنت منتجات الصناعات الكيماوية والمواد الزراعية والحيوانية، إضافة إلى المعادن ومصنوعاتها، بحسب إحصائيات التجارة الخارجية الأردنية.

وتعد السعودية الشريك الاقتصادي الأول للأردن بحجم تبادل تجاري بين البلدين تجاوز 5.3 مليار دولار خلال الاعام 2014م، حيث شكلت نسبة الصادرات الأردنية إلى السعودية نحو 14 في المئة من إجمال الصادرات الأردنية، في حين شكلت المستوردات الأردنية من السعودية ما نسبته 20 في المئة من إجمالي المستوردات من دول العالم.