أخبار عاجلة
قوات الاحتلال الإسرائيلي تقتحم المسجد الأقصى - أرشيف

استطلاع: نصف الإسرائيليين يريدون “طرد” العرب

فلسطين/ نبأ – أظهر استطلاع للرأي في إسرائيل نشرت نتائجه “رويترز” يوم الثلاثاء “8 مارس/آذار 2016م” أن ما يقرب من نصف الإسرائيليين يريدون “طرد” العرب أو “نقلهم خارج إسرائيل”.

وبيَّن الاستطلاع، الذي أجراه مركز “بيو” للأبحاث، وهو مؤسسة بحثية مستقلة مقرها واشنطن، وأجري خلال الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2014م، ومايو/أيار 2015م، أن “الكثير من الإسرائيليين سواء يهود أو عرب فقدوا الأمل في إنهاء الصراع الإسرائيلي – الفلسطيني من خلال حل الدولتين”.

وداء في الاستطلاع أن “48 في المئة من الإسرائيليين اليهود إنهم يوافقون أو يوافقون بقوة على ضرورة طرد العرب أو نقلهم خارج إسرائيل، حيث يشكلون ما يصل إلى 19 في المئة من سكان البلاد البالغ عددهم 8.4 مليون نسمة”. وشكا ثمانية من بين كل 10 عرب من تمييز بالغ في المجتمع الإسرائيلي ضد المسلمين في الأراضي المحتلة.

وقال نحو 40 في المئة من الإسرائيليين اليهود المستطلعة آراؤهم إنه “يمكن التوصل إلى طريقة تتعايش بها إسرائيل مع دولة فلسطينية مستقبلية”، بينما تعتقد نسبة مماثلة أن ذلك “غير ممكن”، وهي أرقام لم تتغير نسبياً خلال السنوات القليلة الماضية. لكن نسبة الإسرائيليين العرب الذين يقولون إن التعايش ممكن تراجعت من 74 في المئة في العام 2013م إلى 50 في المئة العام 2015م.

وشمل الاستطلاع 5601 مقابلة شخصية مع 3759 يهودياً و871 مسلماً و468 مسيحياً و439 درزياً في إسرائيل. ولاحظ الاستطلاع وجود انقسامات بين اليهود المتدينين واليهود العلمانيين حول العلاقة المتوترة بين الأعراف الأرثوذوكسية والحياة اليومية العصرية في إسرائيل، وكذلك حول ما إذا كان ينبغي أن تسبق القيم الديمقراطية تعاليم الطقوس اليهودية.