أخبار عاجلة
المبعوث الأممي إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ أحمد

أنباء عن مفاوضات بين الرياض و”أنصار الله”.. هل اقتربت الهزيمة؟

أنباء عن مفاوضات بين الرياض وأنصار الله.. هل اقتربت الهزيمة؟

أنباء عن مفاوضات بين الرياض و"أنصار الله".. هل اقتربت الهزيمة؟

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Tuesday, March 8, 2016

اليمن/ بنأ – بعد تعثر المفاضات بين الاطراف اليمنية المتنازعة، يبدو أن هناك توجاً لإقامة مفاوضات مباشرة بين اليمنيين وقوى العدوان السعودي.

مصادر يمنية اشارت الى وجود أن حركة “انصار الله” بدأت قبل اسبوع مفاوضات مباشرة مع الجانب السعودي. المصادر التي تحدثت لقناة “الميادين” لفتت الى ان المحادثات التي تجري في منطقة حدودية، كانت بطلب من السعودية عبر طرف ثالث، كما نفت المصادر ان يكون الجانب اليمني اعلن استسلامه كما زعمت الصحف السعودية.

ويعتبر اليمنيون ان هذه المفاوضات تأتي بعد إدراك السعودية فشل عدوانها في تحقيق اهدافه، وكذلك تيقنها من ان “انصار الله” باتت لاعبا اساسيا في الساحة السياسية لا يمكن تجاهله.

المصادر اليمنية تحدثت ايضا ان المفاوضات التي يترأس الوفد اليمني فيها الناطق باسم انصار الله محمد عبد السلام، تأتي بالتوازي مع خشية السعودية من تعاظم قوة القاعدة وداعش قرب حدودها بعد اخفاقها في السيطرة على جنوب اليمن.

الجدير بالذكر ان الجانب اليمني قام بتسليم أحد اسرى الجيش السعودي لديه وهو العريف جابر الكعبي في منفذ علب الحدودي. هذا وكان عضو المجلس السياسي لجماعة “أنصارالله” عبدالملك العجري أكدّ وصول وفد تابع للجماعة الى السعودية، مشيرا الى مفاوضات مباشرة وساخنة.

من جهة ثانية، قال امين عام “حزب الحق” اليمني إن ما جرى هو تفاهمات إيجابية قد تفضي إلى وقف إطلاق النار، مضيفا ان هذه التفاهمات تتضمن اتفاقا على استراتيجية لمحاربة “داعش” و”القاعدة” في اليمن ودول الجوار. وكشف زيد ان وفدا سعوديا كان زار محافظة صعدة في سياق ما أسماها بالتفاهمات الإيجابية.

وفي السياق نفسه جرى الكشف عن مراسلة سرية لمبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن إسماعيل ولد الشيخ. المراسلة التي ارسلت الى وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان في الأسبوع الثاني من شهر فبراير/شباط 2016م تشير الى موافقة السعوديين على مقترح يمني بعقد مفاوضات في العاصمة الاردنية.