أخبار عاجلة
ندوة في لندن حول انتهاكات تحالف العدوان السعودي في اليمن

ندوة في بريطانيا تطالب السعودية بوقف الحرب على اليمن

ندوة في بريطانيا تطالب السعودية بوقف الحرب على اليمن

ندوة في بريطانيا تطالب السعودية بوقف الحرب على اليمن

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Wednesday, March 23, 2016

بريطانيا/ نبأ – تحت عنوان “أوقفوا دعم السعودية أوقفوا الحرب على اليمن”، عقد “تحالف مناهضة الحرب” ندوة في العاصمة البريطانية لندن.

المحامية اليمنية كيم شريف تطرقت في كلمتها خلال الندوة إلى الآثار المدمّرة التي خلفها العدوان السعودي على اليمن ومنها عشرات آلاف الضحايا وتدمير البنى التحتية والآثار.

وحول موقف المجتمع الدولي قالت شريف بأنه موقف غير مبالٍ، وخاصة الدول الغربية التي تدعي الترويج للقيم الإنسانية.

ومن حملة مناهضة تجارة الأسلحة رأت آن فيلتهام أن استمرار الحرب على اليمن أمر مثير للإشمئزاز ودعت إلى دعم قرار البرلمان الأوروبي الذي يدين السعودية، ويدعو إلى حظر بيع الأسلحة لها.

كذلك انتقدت فيلتهام موقف الحكومة البريطانية المساند للعدوان السعودي رغم إرتكابه جرائم حرب.

من جهته، شارك زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيرمي كوربن في الندوة عبر رسالة قصيرة جاء فيها إن الهجوم السعودي على اليمن أدى إلى مأساة إنسانية، مطالبا بريطانيا بوقف صادرات الأسلحة إلى السعودية.

المعارض البحريني البارز سعيد الشهابي استهل مداخلته بتذكير الحاضرين باحتلال السعودية لبلده البحرين قبل خمسة أعوام، مشيرا إلى عدم اكتراث أحد لذلك الإحتلال.

وتحدّث عن الدعم البريطاني للممارسات القمعية في البحرين، وتزويدها للنظام الحاكم بمختلف وسائل القمع، مؤكدا تورط بريطانيا في الحرب على اليمن.

وأوضح الشهابي بأن الدعوات لوقف الحرب تكاد تكون معدومة، وذلك خوفا من إزعاج السعودية، ورأى بأنه لا يمكن وقف الموجة الإرهابية التي تجتاح العالم اليوم إلا عبر إيقاف السعودية عند حدّها، بحسب تعبيره.

ومن التحالف المناهض للحرب تطرّق ستيف بيل إلى التورط البريطاني في الحرب على اليمن من خلال تقديم 90 ضابطا بريطانيا الدعم العسكري اللازم للسعودية.
وأكّد بيل تصدير لندن الأسلحة الى السعودية وبقيمة بلغت 5 مليار دولار مؤخرا،