أخبار عاجلة

تقرير: محمد بن نايف يقدم مبادرة حول الحرب على اليمن

تقرير: محمد بن نايف يقدم مبادرة حول الحرب على اليمن

تقرير: محمد بن نايف يقدم مبادرة حول الحرب على اليمن

Posted by ‎قناة نبأ الفضائية – Nabaa TV‎ on Saturday, April 9, 2016

السعودية/ نبأ- بعد مرور اكثر من عام على بدء العدوان على اليمن، يجد السعوديون انفسهم مقابل فشل ذريع وحرب لا أفق لها.

المأزق الذي تسبب به وزير الدفاع محمد بن سلمان والذي اعتقد ان قواته وحلفاءه من اليمنيين يستطيعون دخول صنعاء بعد اسبوع من بدء الحرب، يحاول ولي العهد محمد بن نايف تداركه.

ويكشف الباحث السياسي فؤاد ابراهيم في مقال نشرته صحيفة الاخبار اللبنانية بعنوان “ما وراء مفاوضات الكويت: مبادرة بن نايف لإنقاذ العرش… على خطى سلطان”، تقديم بن نايف لمبادرة تنهي الحرب.

المبادرة لم تتم بالتشاور مع الأميركيين، فقد قرّر وزير الداخلية أن يأخذ المبادرة على عاتقه بانتظار نجاحها ثم بيعها لمن يهمه أمر العرش. لكن هذه المبادرة تواجه تحديات كبيرة، فاليمنيون المحسوبون على الرياض لا يريدون وقف الحرب، كذلك فإن محمد بن سلمان يريد نصراً صافياً يوصله إلى العرش، اما مؤيدو الحرب في واشنطن فلا يريدون وقفها ايضا.

وبالعودة الى مسألة المفاوضات المرتقبة في الكويت، يشير ابراهيم الى ان قيادة انصار الله تتعاطى بواقعية وترى ان كل الاحتمالات مفتوحة، فلا يوجد ضمانات بنجاح الحوار في الكويت، خصوصاً أن محمد بن سلمان لم يحقق ما كان يأمله من الحرب، ولن يسمح لبن نايف بكسب السلام لصرفه في تعزيز فرصه في العرش.

وتتوقع مصادر في الحركة انهيار المفاوضات، مما يؤدي الى اشتعال الحرب من جديد بويترة اشد من السابق.

على بعد ايام من بدء المفاوضات في الكويت، فإن حركة انصار الله تؤكد ان الحوار يجب ان يكون دون شروط مسبقة، وتؤكد على اهمية تثبيت وقف اطلاق النار في الموعد المتفق عليه، منتصف ليل الاحد الاثنين. اما النظام السعودي فيجد نفسه مرغما على البحث عن مخرج لحربه العبثية ضد اليمن، ويرجح مراقبون انه سيعمل على تحييد نفسه من الصراع، وتحويل الحرب الى حرب اهلية مباشرة بين اليمنيين.