أخبار عاجلة

السعودية تستبعد خفض إنتاجها النفطي قبيل اجتماع اجتماع الدوحة

السعودية/ نبأ – حذرت منظمة الدول المصدرة للنفط “اوبك” يوم الأربعاء 13 أبريل/نيسان 2016م من استمرار الفائض في انتاج النفط، وذلك قبل ايام على اجتماع مهم في الدوحة بين دول اعضاء في المنظمة ومن الخارج للتباحث في سبل تجميد الانتاج لتحسين الاسعار.

واعلنت المنظمة في تقريرها لشهر ابريل/نيسان ان اسعار النفط ارتفعت باكثر من 20 في المئة في مارس، لتواصل بذلك تعافيا بطيئا بعد انهيار الاسعار بين عامي 2014م و2015م

وذكر التقرير إن هناك شعوراً إيجابياً متزايدا في الأسواق منذ بدء أهم الدول المصدرة للنفط الخام بالنظر في خطة لتجميد الانتاج”، بالاضافة الى تراجع في الانتاج في الولايات المتحدة ودول اخرى.

الا ان اوبك حذرت من ان “فائض الانتاج مستمر والمخزونات لا تزال عالية”. وعانت كل الدول المنتجة للنفط وليس فقط دول المنظمة البالغ عددها 13 دولة، من تراجع اسعار النفط باكثر من 60 في المئة منذ اواسط 2014م.

ويفترض ان يساعد اتفاقٌ على تجميد الانتاج الاحد 17 أبريل/نيسان في الدوحة ، أقلّه نظريا، على تعزيزِ الاسعار، وبعضِ الدول، على إصلاح ماليتها العامة المتضررة على غرار فنزويلا.

إلا انه ليس مضموناً التوصُّل الى اتفاق بين الدول الـ15 المنتجة للنفط والتي تمثل 75 في المئة تقريبا من الانتاج العالمي.

فقد رفضت ايران العضو في المنظمة حتى الآن أيَّ محاولاتٍ لتجميد الانتاج، حيث إنها تسعى الى تعويض خسائرها خلال السنوات الماضية، بعد رفع العقوبات الدولية عنها في 2015م إثر توقيع اتفاقٍ تاريخي مع الدول العظمى حول برنامجها النووي.

واعتبر ولي ولي العهد محمد بن سلمان أن المملكة، المنتج الاكبر للنفط في المنظمة، ستجمِّد انتاجها في حال قامت إيران والدولُ الاخرى المنتجة الكبرى، بذلك.